(معنى حكم الصفة وبيان أن بعض الأسماء لا حكم لها مثل الحي والقوي) و الحكم نسبتها إلى متعلقا***ت تقتضي آثارها ببيان و لربما يعني به الإخبار عن*** آثارها يعنى به أمران حفظ
الشيخ : قال: " والحكم " يعني: ما معنى الحكم؟ يقول:
" نسبتها إلى متعلقات *** تقتضي آثارها ببيان "
هذا الحكم، أن تنسب إلى متعلقاتها التي تقتضي الآثار، وعلى هذا فلنا أن نعبر بالأحكام ولنا أن نعبر بالآثار.
" ولربما يعنى به الإخبار عن *** آثارها "
ولربما يعنى به أي: بالحكم الإخبار عن آثارها.نعم.
" يعنى به أمران "
إذن الحكم أحيانا يعنى به ما يدل على متعلقات تقتضي آثاره، وأحيانا يعنى به الآثار نفسها، فكلام المؤلف يقول: لا بد لكل اسم من صفة، ثم هذه الصفة قد تقتضي الآثار أي تقتضي أن يكون لها أثر، وحينئذ يكون لها حكم، وقد لا تقتضي ذلك، وحينئذ لا يكون لها حكم، فما كان لازما فإنه لا حكم له، وما كان متعديا فله حكم، هذا الضابط، الحي لازم لا يتعدى إلى الغير، فليس له حكم، ولهذا نقول اسمه الحي ووصفه الحياة ولا نقول الحكم يحيي، لأن يحيي فعل للمحيي، المحيي المميت، وليست فعلا للحي، الحي وصف لازم. طيب، البصير؟
الطالب : متعدٍ
الشيخ : البصير متعدٍ، فالبصير متضمن لصفة تتعدى وهو أنه يبصر، العظيم لازم، فإذن يدل على الاسم وعلى الصفة، وليس له حكم وهلم جرا.