معنى قول الناظم: واجعله مؤتما بوحيك لا بما*** قد قاله ذو الإفك والبهتان
و انصر به حزب الهدى واكبت به*** حزب الضلال وشيعة الشيطان
و انعش به من قصده إحياءه*** واعصمه من كيد امرئ فتان
و اضرب بحقك عنق أهل الزيغ*** والتبديل والتكذيب والطغيان
حفظ
الشيخ : " واجعله مؤتما بوحيك لا بما *** قد قاله ذو الإفك والبهتان "
مؤتما يعني جاعلا وحيك إماما له، لا ما قاله ذو الإفك والبهتان من أهل البدع والتعطيل
" وانصر به حزب الهدى واكبت به *** حزب الضلال وشيعة الشيطان "
انصر به، بمن؟ بالموحد، حزب الهدى واكبت به حزب الضلال وشيعة الشيطان.
" وانعش به من قصده إحياؤه *** واعصمه من كيد امرئ فتّان "
انعش به يعني أحيه وقوه، من قصده إحياء الهدى، واعصمه من كيد امرئ فتان، الكيد والمكر معناهما متقارب، وهو أن يتوصل إلى الإيقاع بعدوه من غير أن يشعر به، هذا المكر أو الكيد، أن يتوصل إلى الإيقاع بعدوه من غير أن يشعر به، طيب.
" واضرب بحقك عنق أهل الزيغ *** والتبديل والتكذيب والطغيان "
هذا أيضا توسل بالحق الذي جاء من عند الله أن يضرب به عنق أهل الزيغ والتبديل، لأن أهل الزيغ والتبديل على باطل، وقد قال الله عز وجل: (( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق )).
مؤتما يعني جاعلا وحيك إماما له، لا ما قاله ذو الإفك والبهتان من أهل البدع والتعطيل
" وانصر به حزب الهدى واكبت به *** حزب الضلال وشيعة الشيطان "
انصر به، بمن؟ بالموحد، حزب الهدى واكبت به حزب الضلال وشيعة الشيطان.
" وانعش به من قصده إحياؤه *** واعصمه من كيد امرئ فتّان "
انعش به يعني أحيه وقوه، من قصده إحياء الهدى، واعصمه من كيد امرئ فتان، الكيد والمكر معناهما متقارب، وهو أن يتوصل إلى الإيقاع بعدوه من غير أن يشعر به، هذا المكر أو الكيد، أن يتوصل إلى الإيقاع بعدوه من غير أن يشعر به، طيب.
" واضرب بحقك عنق أهل الزيغ *** والتبديل والتكذيب والطغيان "
هذا أيضا توسل بالحق الذي جاء من عند الله أن يضرب به عنق أهل الزيغ والتبديل، لأن أهل الزيغ والتبديل على باطل، وقد قال الله عز وجل: (( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق )).