معنى قول الناظم: ولأكشفن سرائرا خفيت على*** ضعفاء خلقك منهم ببيان
ولأتبعنهم إلى حيث انتهوا*** حتى يقال أبعد عبادان
ولأرجمنهم بأعلام الهدى*** رجم المريد بثاقب الشهبان
ولأقعدن لهم مراصد كيدهم*** ولأحصرنهم بكل مكان
حفظ
الشيخ : " ولأكشفن سرائرا خفيت على *** ضعفاء خلقك منهم ببيان "
وقد فعل رحمه الله، أبدى من معايبهم ما لم يبده إلا شيخه ابن تيمية.
" ولأتبعنهم إلى حيث انتهوا *** " ولا أقف قبل أصل؟ هاه؟ يتبعهم إلى حيث انتهوا، " *** حتى يقال أبعدَ عبّادان "
عبادان بلد معروف في العراق، والمؤلف من أهل الشام، يقول: أتبعهم حتى يقال أبعد عبادان تتبعهم، يعني: من وراء عبادان، أتبعهم إلى حيث انتهوا ولو يصلون إلى الصين، إيه نعم.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم المريد بثاقب الشهبان "
نعم، أرجمنهم بثاقب الشبهان رجم الْمُريد، الْمُريد يعني القاصد، والإنسان الذي يقصد الصيد تماما في الغالب أنه يصيده، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : الْمَريد؟ إيه صح، هذا الصواب.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم الْمَريد بثاقب الشهبان "
التفسير الأول خطأ، رجم الْمَريد، خطأ باعتبار البيت، ولا هو صحيح، الإنسان اللي يريد الصيد هذا يصيده، لكنه باعتبار البيت لا شك أن المراد الْمَريد يعني الشياطين، فإنها ترمي مردة الشياطين، الشهب ترمي مردة الشياطين.
" ولأقعدن لهم مراصد كيدهم *** ولأحصرنهم بكل مكان "
المراصد جمع مرصد، يعني: المكان الذي يتحرى وجودهم فيه أقعدن لهم.
وقد فعل رحمه الله، أبدى من معايبهم ما لم يبده إلا شيخه ابن تيمية.
" ولأتبعنهم إلى حيث انتهوا *** " ولا أقف قبل أصل؟ هاه؟ يتبعهم إلى حيث انتهوا، " *** حتى يقال أبعدَ عبّادان "
عبادان بلد معروف في العراق، والمؤلف من أهل الشام، يقول: أتبعهم حتى يقال أبعد عبادان تتبعهم، يعني: من وراء عبادان، أتبعهم إلى حيث انتهوا ولو يصلون إلى الصين، إيه نعم.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم المريد بثاقب الشهبان "
نعم، أرجمنهم بثاقب الشبهان رجم الْمُريد، الْمُريد يعني القاصد، والإنسان الذي يقصد الصيد تماما في الغالب أنه يصيده، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : الْمَريد؟ إيه صح، هذا الصواب.
" ولأرجمنهم بأعلام الهدى *** رجم الْمَريد بثاقب الشهبان "
التفسير الأول خطأ، رجم الْمَريد، خطأ باعتبار البيت، ولا هو صحيح، الإنسان اللي يريد الصيد هذا يصيده، لكنه باعتبار البيت لا شك أن المراد الْمَريد يعني الشياطين، فإنها ترمي مردة الشياطين، الشهب ترمي مردة الشياطين.
" ولأقعدن لهم مراصد كيدهم *** ولأحصرنهم بكل مكان "
المراصد جمع مرصد، يعني: المكان الذي يتحرى وجودهم فيه أقعدن لهم.