معنى قول الناظم: ولأجعلن لحومهم ودماءهم***في يوم نصرك أعظم القربان
ولأحملن عليهم بعساكر*** ليست تفر إذا التقى الزحفان
بعساكر الوحيين والفطرات والـ***ـمعقول والمنقول بالإحسان
حتى يبين لمن له عقل من الـ*** أولى بحكم العقل والبرهان
حفظ
الشيخ : " ولأجعلن لحومهم ودماءهم *** في يوم نصرك أعظم القربان "
نعم، أتقرب إليك بذبحهم كما يتقرب الناس بذبح الهدايا والقربان، نعم. وقد ذكر رحمه الله في النونية أن خالد بن عبدالله القسري لما خرج بالجعد بن درهم مؤسس مقالة التعطيل أسره، ثم خرج به في عيد الأضحى فخطب الناس، وقال: " أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضحٍ بالجعد بن درهم، فإنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليما " ثم نزل من المنبر فذبحه، هذه الأضحية يقول ابن القيم في النونية:
" ولأجل ذا ضحى بجعد خالد *** القسري يوم ذبائح القربان
إذ قال إبراهيم ليس خليله *** كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة *** لله درك من أخي قرباني "
نعم، ونحن نشكره على تضحيته بهذا الرجل، ونرى أنها أقرب قربان يتقرب به الإنسان إلى الله، نعم، يقول:
" ولأحملن عليهم بعساكر *** ليست تفر إذا التقى الزحفان "
لماذا؟ لأنها قوية، مريدة للقتال تماما.
" بعساكر الوحيين والفطرات *** والمعقول والمنقول بالإحسان "
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
" بعساكر الوحيين والفطرات *** والمعقول والمنقول "
لا، اللي عندنا أصح، إيه نعم، صححوها.
" بالإحسان
حتى يبين لمن له عقل من *** الأولى بحكم العقل والبرهان "
جزاه الله خيرا، يعني بعد ما أنه بيّن بطلانهم يبين للناس من الأولى بالعقل، هل هم أم أهل الحديث؟ ولا شك أن أهل الحديث هم أولى.
نعم، أتقرب إليك بذبحهم كما يتقرب الناس بذبح الهدايا والقربان، نعم. وقد ذكر رحمه الله في النونية أن خالد بن عبدالله القسري لما خرج بالجعد بن درهم مؤسس مقالة التعطيل أسره، ثم خرج به في عيد الأضحى فخطب الناس، وقال: " أيها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضحٍ بالجعد بن درهم، فإنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليما " ثم نزل من المنبر فذبحه، هذه الأضحية يقول ابن القيم في النونية:
" ولأجل ذا ضحى بجعد خالد *** القسري يوم ذبائح القربان
إذ قال إبراهيم ليس خليله *** كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة *** لله درك من أخي قرباني "
نعم، ونحن نشكره على تضحيته بهذا الرجل، ونرى أنها أقرب قربان يتقرب به الإنسان إلى الله، نعم، يقول:
" ولأحملن عليهم بعساكر *** ليست تفر إذا التقى الزحفان "
لماذا؟ لأنها قوية، مريدة للقتال تماما.
" بعساكر الوحيين والفطرات *** والمعقول والمنقول بالإحسان "
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
" بعساكر الوحيين والفطرات *** والمعقول والمنقول "
لا، اللي عندنا أصح، إيه نعم، صححوها.
" بالإحسان
حتى يبين لمن له عقل من *** الأولى بحكم العقل والبرهان "
جزاه الله خيرا، يعني بعد ما أنه بيّن بطلانهم يبين للناس من الأولى بالعقل، هل هم أم أهل الحديث؟ ولا شك أن أهل الحديث هم أولى.