معنى قول الناظم: فإذا انتفت تلك الحياة فينتفي*** مشروطها بالعقل والبرهان
ورسالة المبعوث مشروط بها*** كصفاته بالعلم والإيمان
فإذا انتفت تلك الحياة فكل مشـ***ـروط بها عدم لذي الأذهان
حفظ
الشيخ : " فإذا انتفت تلك الحياة فينتفي *** مشروطها بالعقل والبرهان "
إذا انتفت هذه الحياة انتفى مشروطها وهو الصفات، لأن الصفات من شرطها الحياة، فإذا فقدت فقدت الصفات، طيب.
" ورسالة المبعوث مشروط بها *** "
رسالة المبعوث مشروط بها، أي: من شرط كونه رسولا أن يكون حيا على زعمهم، فإذا مات.
" *** كصفاته بالعلم والإيمان
فإذا انتفت تلك الحياة فكل *** مشروط بها عدم لذي الأذهان "
واضح يا جماعة؟ إذن على قولهم ليس في السماء إله يعبد، لماذا؟ لأنهم ينكرون علو الله. ليس في الأرض كلام لله، لأنهم يقولون كلام الله مخلوق، فهو كوجود البعير والإنسان، لا فرق، ليس في القبر رسول لأن الرسالة وصف مشروطة بالحياة،ـ والحياة مفقودة، لأن الروح عندهم عرض من الأعراض يفوت بموت الجسم، فإذا فقدت الروح التي هي شرط للرسالة فقدت الرسالة، وعلى هذا فالنبي عليه الصلاة والسلام في قبره ليس برسول، انتفى عنه وصف الرسالة، هذا معنى قوله " ليس في القبر رسول " طيب، لو قالوا: ليس في القبر حي؟ نقول: صحيح إن أرادوا الحياة الدنيا، أما إن أرادوا الحياة البرزخية فغير صحيح، ولهذا جاء المؤلف بالفصل الذي يليه في الكلام في حياة الأنبياء في قبورهم. نعم.
إذا انتفت هذه الحياة انتفى مشروطها وهو الصفات، لأن الصفات من شرطها الحياة، فإذا فقدت فقدت الصفات، طيب.
" ورسالة المبعوث مشروط بها *** "
رسالة المبعوث مشروط بها، أي: من شرط كونه رسولا أن يكون حيا على زعمهم، فإذا مات.
" *** كصفاته بالعلم والإيمان
فإذا انتفت تلك الحياة فكل *** مشروط بها عدم لذي الأذهان "
واضح يا جماعة؟ إذن على قولهم ليس في السماء إله يعبد، لماذا؟ لأنهم ينكرون علو الله. ليس في الأرض كلام لله، لأنهم يقولون كلام الله مخلوق، فهو كوجود البعير والإنسان، لا فرق، ليس في القبر رسول لأن الرسالة وصف مشروطة بالحياة،ـ والحياة مفقودة، لأن الروح عندهم عرض من الأعراض يفوت بموت الجسم، فإذا فقدت الروح التي هي شرط للرسالة فقدت الرسالة، وعلى هذا فالنبي عليه الصلاة والسلام في قبره ليس برسول، انتفى عنه وصف الرسالة، هذا معنى قوله " ليس في القبر رسول " طيب، لو قالوا: ليس في القبر حي؟ نقول: صحيح إن أرادوا الحياة الدنيا، أما إن أرادوا الحياة البرزخية فغير صحيح، ولهذا جاء المؤلف بالفصل الذي يليه في الكلام في حياة الأنبياء في قبورهم. نعم.