أتراه يشهد رأيهم وخلافهم***ويكون للتبيان ذا كتمان
إن قلتم سبق البيان صدقتم*** قد كان بالتكرار ذا إحسان
حفظ
الشيخ : " أتراه يشهد رأيهم وخلافهم *** ويكون للتبيان ذا كتمان "
وش الجواب؟ لا، لا يمكن، وكل هذا يدل على أنه ليس حيا في قبره كحياته في الدنيا، لأنه لو كان حيا كحياته في الدنيا لرجعوا إليه في هذه الأمور.
" إن قلتم سبق البيان صدقتم *** قد كان بالتكرار ذا إحسان "
نعم، لو قالوا: إنما لم يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لأنه سبق أن بين البيان المبين، وترك أمته على محجة بيضاء، نقول: صدقتم، إنه قد بيّن وترك أمته على المحجة البيضاء، لكن ما الذي يضيره من تكرار البيان تكرار البيان يكون زيادة إحسان للأمة، ولهذا قال:
" إن قلتم سبق البيان " يعني فلا حاجة إليه، " صدقتم *** "
هذه جواب إن
" *** قد كان بالتكرار ذا إحسان "
يعني لو كرر لكان زيادة خير وإحسان للأمة.
وش الجواب؟ لا، لا يمكن، وكل هذا يدل على أنه ليس حيا في قبره كحياته في الدنيا، لأنه لو كان حيا كحياته في الدنيا لرجعوا إليه في هذه الأمور.
" إن قلتم سبق البيان صدقتم *** قد كان بالتكرار ذا إحسان "
نعم، لو قالوا: إنما لم يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لأنه سبق أن بين البيان المبين، وترك أمته على محجة بيضاء، نقول: صدقتم، إنه قد بيّن وترك أمته على المحجة البيضاء، لكن ما الذي يضيره من تكرار البيان تكرار البيان يكون زيادة إحسان للأمة، ولهذا قال:
" إن قلتم سبق البيان " يعني فلا حاجة إليه، " صدقتم *** "
هذه جواب إن
" *** قد كان بالتكرار ذا إحسان "
يعني لو كرر لكان زيادة خير وإحسان للأمة.