(الجواب عن دليلهم الأول وبيان أوجه الاختلاف بين الشهيد والنبي)
إن الشهيد حياته منصوصة***لا بالقياس القائم الأركان
هذا مع النهي المؤكد أننا*** ندعوه ميتا ذاك في القرآن
حفظ
الشيخ : " إن الشهيد حياته منصوصة *** لا بالقياس القائم الأركان "
أليس كذلك؟ الدليل (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء )) (( ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء )) فنفى الله عز وجل هذا الظن، ونهى أن نقول إنهم أموات، بالنص، أما حياة الأنبياء عندكم فهي بالقياس، وأمور الغيب ليس فيها قياس.
" هذا مع النهي المؤكد أننا *** ندعوه ميتا ذاك في القرآن "
يعني هذا أي ثبوت كونه حيا بالنص مع أنه إضافة إلى ذلك ورد النهي المؤكد عن تسميته ميتا، من أين تؤخذ؟ من قوله (( ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا )) هذا نهي (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله )) هذا نهي أيضا أبلغ من الأول، لأن الأول نهي عن اللفظ والثاني نهي عن التقدير والظن، (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا )).
أليس كذلك؟ الدليل (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء )) (( ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء )) فنفى الله عز وجل هذا الظن، ونهى أن نقول إنهم أموات، بالنص، أما حياة الأنبياء عندكم فهي بالقياس، وأمور الغيب ليس فيها قياس.
" هذا مع النهي المؤكد أننا *** ندعوه ميتا ذاك في القرآن "
يعني هذا أي ثبوت كونه حيا بالنص مع أنه إضافة إلى ذلك ورد النهي المؤكد عن تسميته ميتا، من أين تؤخذ؟ من قوله (( ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا )) هذا نهي (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله )) هذا نهي أيضا أبلغ من الأول، لأن الأول نهي عن اللفظ والثاني نهي عن التقدير والظن، (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا )).