معنى قول الناظم: فانظر إلى قلب الدليل عليهم*** حرفا بحرف ظاهر التبيان حفظ
الشيخ : " فانظر إلى قلب الدليل عليهم *** حرفا بحرف ظاهر التبيان "
نعم، انقلب الدليل عليهم، صارت حياة الشهداء ليست كحياة الدنيا، وش الدليل؟ أن أموالهم قسمت، ونسائهم نكحت وأحلت، والديدان يأكل أجسادهم، فكيف تكون حياتهم كحياة الدنيا؟ إذن فالذي استدللتم به وجعلتموه أصلا وهو حياة الشهداء هاه؟ صار عليكم، لم يكونوا أحياء حياة دنيوية كذلك حياة الأنبياء التي هي فرع عندكم لم تكون حياة أيش؟ دنيوية، فبذلك انقلب الدليل عليهم، وأظن أن الأمر منقلب عليكم أيضا، أنتم فاهمين جيد الآن؟ طيب، هم قالوا حياة الأنبياء فرع عن حياة الشهداء، لأنه من باب قياس الأولى، ومعلوم أن المقيس فرع عن المقيس عليه، نقول لهم: حياة الشهداء هي موت، الدليل؟ هاه؟ نكاح نسائهم من بعدهم، اعتداد النساء، قسم الأموال، أكل الأرض للأجساد، كل هذه منتفية في حياة الدنيا، فإذن يكون موت الأنبياء حقيقة كما أن موت الشهداء حقيقة، وتكون حياة الأنبياء حياة برزخية لا حياة الدنيا، كما أن حياة الشهداء حياة برزخية وليست حياة دنيا، فانقلب الدليل عليهم الآن، نعم.
بقي عندنا أنهم احتجوا بأن نساء الرسول صلى الله عليه وسلم حرام من بعده، وهذا يدل على أنه حي، وإلا لكان نساؤه حلالا، نعم.
نعم، انقلب الدليل عليهم، صارت حياة الشهداء ليست كحياة الدنيا، وش الدليل؟ أن أموالهم قسمت، ونسائهم نكحت وأحلت، والديدان يأكل أجسادهم، فكيف تكون حياتهم كحياة الدنيا؟ إذن فالذي استدللتم به وجعلتموه أصلا وهو حياة الشهداء هاه؟ صار عليكم، لم يكونوا أحياء حياة دنيوية كذلك حياة الأنبياء التي هي فرع عندكم لم تكون حياة أيش؟ دنيوية، فبذلك انقلب الدليل عليهم، وأظن أن الأمر منقلب عليكم أيضا، أنتم فاهمين جيد الآن؟ طيب، هم قالوا حياة الأنبياء فرع عن حياة الشهداء، لأنه من باب قياس الأولى، ومعلوم أن المقيس فرع عن المقيس عليه، نقول لهم: حياة الشهداء هي موت، الدليل؟ هاه؟ نكاح نسائهم من بعدهم، اعتداد النساء، قسم الأموال، أكل الأرض للأجساد، كل هذه منتفية في حياة الدنيا، فإذن يكون موت الأنبياء حقيقة كما أن موت الشهداء حقيقة، وتكون حياة الأنبياء حياة برزخية لا حياة الدنيا، كما أن حياة الشهداء حياة برزخية وليست حياة دنيا، فانقلب الدليل عليهم الآن، نعم.
بقي عندنا أنهم احتجوا بأن نساء الرسول صلى الله عليه وسلم حرام من بعده، وهذا يدل على أنه حي، وإلا لكان نساؤه حلالا، نعم.