(استعاذ أبو الدرداء عقب رواية حديث عرض الأعمال على الأموات وبيان خطأ الهراس في شرحه) ولذا استعاذ من الصحابة من روى*** هذا الحديث عقيبه بلسان يا رب إني عائذ من خزية*** أخزى بها عند القريب الداني ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ***ـمحبو بالغفران والرضوان حفظ
الشيخ : " ولذا استعاذ مِن الصحابة من روى *** هذا الحديث عقيبه بلسان
يا رب إني عائذ من خزيةٍ *** أُخزى بها عند القريب الداني
ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو بالغُفران والرضوان "

" ولذا " أي ولأجل كون الأعمال أعمال القرابة تُعرض على أقاربهم
" استعاذ من الصحابة من روى *** هذا الحديث عقيبه "
يعني أن الصحابي الذي روى الحديث وما المراد بالحديث ؟ حديث عرض أعمال الإنسان على أقاربه استعاذ لما ذكر هذا الحديث فقال:
" رب إني عائذ من خزية *** أخزى بها عند القريب الداني "
" ذاك الشهيد " إلى آخره . استعاذ بالله أن يُخزى عند قريبه وقريبه يقول ابن القيم :
" ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو بالغفران والرضوان "
والقائل هو أبو الدردا وفي كلام الهراس في هذا الموضع نظر لأنه ذكر أن الذي استعاذ هو ابن رواحة وليس كذلك إنما الذي استعاذ أبو الدردا استعاذ من أن يعمل عملاً سيئا يخزى به عند عبد الله بن رواحة رضي الله عنه لأنه كان من أقاربه ولهذا يقول: " ولذا استعاذ من الصحابة من روى *** هذا الحديث عقيبه " متعلقة باستعاذ "بلسان " من هو الذي استعاذ ؟ ها
الطالب : أبو الدرداء
الشيخ : أبو الدرداء فقال : " يا رب إني عائذ من خزيةٍ *** أُخزى بها عند القريب الداني "
عند القريب الداني " ذاك الشهيد" ذاك الشهيد الإشارة إلى القريب الداني
" ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحةِ الـ *** ـمحبو بالغفران والرضوان "