معنى قول الناظم: أتكون خردلة تساوي الطود في الـ*** أجزاء في شيء من الأذهان
إذ كان كل منهما أجزاؤه*** لا تنتهي بالعد والحسبان
حفظ
الشيخ : لكن من جملة بطلانهم ما ذكره في قوله:
" أتكون خردلةٌ تساوي الطود في الـ *** ـأجزاء في شيء من الأذهان "
" إذ كان كلٌ منهما أجزاؤه *** لا تنتهي بالعد والحسبان "
هذا ممكن ولا لا؟ ها ليس بممكن هو عندهم ممكن ، لأنهم يقولون إن الخردلة وهي حبة صغيرة جداً تنقسم إلى أجزاء ولا بد أن تنقسم لا بد أن تنقسم وإذا كانت تنقسم إلى أجزاء لا نهاية لها لزم أن تكون مساوية للجبل الطود العظيم وهذا شيء لا يمكن لا في شرع ولا في حس ولا في عقل أن تكون الخردلة مثل الطود بناءاً على أنه ما من شيء إلا وهو قابل للانقسام فيكون هذا مساويا لهذا لأنك حتى لو قلت قسم الجبل إلى ألف وقسم الخردلة إلى ألف والواحد من ألف جبل أكثر من الخردلة قسمه أيضاً إلى ألف ثم قسم كل واحد منها إلى ألف والنهاية أنها لا ... كما أن الخردلة كذلك والله أعلم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما صححناه
الطالب : هذه مغالطة
الشيخ : نعم
الطالب : هذه مغالطة
الشيخ : كل كل
الطالب : ... وعلماء الحساب ما يقولون هذا ...
الشيخ : إي نعم هو كل كلامهم مغالطة يا رشاد نسأل الله العافية وقفنا على
الطالب : الرابع
الشيخ : الرابع الجسم المركب
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ... قبل الخامس ...
الشيخ : نعم نعم
" أتكون خردلةٌ تساوي الطود في الـ *** ـأجزاء في شيء من الأذهان "
" إذ كان كلٌ منهما أجزاؤه *** لا تنتهي بالعد والحسبان "
هذا ممكن ولا لا؟ ها ليس بممكن هو عندهم ممكن ، لأنهم يقولون إن الخردلة وهي حبة صغيرة جداً تنقسم إلى أجزاء ولا بد أن تنقسم لا بد أن تنقسم وإذا كانت تنقسم إلى أجزاء لا نهاية لها لزم أن تكون مساوية للجبل الطود العظيم وهذا شيء لا يمكن لا في شرع ولا في حس ولا في عقل أن تكون الخردلة مثل الطود بناءاً على أنه ما من شيء إلا وهو قابل للانقسام فيكون هذا مساويا لهذا لأنك حتى لو قلت قسم الجبل إلى ألف وقسم الخردلة إلى ألف والواحد من ألف جبل أكثر من الخردلة قسمه أيضاً إلى ألف ثم قسم كل واحد منها إلى ألف والنهاية أنها لا ... كما أن الخردلة كذلك والله أعلم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما صححناه
الطالب : هذه مغالطة
الشيخ : نعم
الطالب : هذه مغالطة
الشيخ : كل كل
الطالب : ... وعلماء الحساب ما يقولون هذا ...
الشيخ : إي نعم هو كل كلامهم مغالطة يا رشاد نسأل الله العافية وقفنا على
الطالب : الرابع
الشيخ : الرابع الجسم المركب
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ... قبل الخامس ...
الشيخ : نعم نعم