(بيان اختلاف أهل الكلام والفلاسفة في حقيقة الجسم)
وإذا وضعت كل الجوهرين وثالثا*** في الوسط وهو الحاجز الوسطان
فلأجله افترقا فلا يتلاقيا*** حتى يزول إذا فيلتقيان
ما مسه إحداهما منه هو الـ***ـممسوس للثاني بلا فرقان
هذا محال أو تقولوا بغيره*** فهو انقسام واضح التبيان
حفظ
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله :
" وإذا وضعت كل الجوهرين وثالثاً *** في الوسط وهو الحاجز الوسطاني "
" فلأجله افترقا فلا يتلاقيا *** حتى يزول إذن فيلتقيان "
هذا في الرد على المتكلمين الذين أثبتوا الجوهر الفرد والفلاسفة أثبتوا التركيب من الهيولة والصورة والعجب أن كل واحد منهم من هؤلاء رد على الآخر وقال إن الجوهر الفرد غير ممكن وإنما هو شيء في الخيال ولو أننا قلنا به للزم أن تتساوى الذرة الصغيرة التي لا منتهى لأجزائها بإيش؟ بالجبل الكبير لأن كل منهما ينتهي إلى لا شيء وهذا شيء محال مكابرة للحس فلذلك كفى الله المؤمنين القتال برد بعض هؤلاء على بعض وأولئك المتكلمون أيضاً ردوا على هؤلاء بأن الهيولة هي الصورة وأنه لا يمكن وجود هيولة بلا صورة الهيولة ماهية الشيء لا بُد أن يكون الهيولة على صورة معينة لا تنفك إحداهما عن الأخرى
" وإذا وضعت كل الجوهرين وثالثاً *** في الوسط وهو الحاجز الوسطاني "
" فلأجله افترقا فلا يتلاقيا *** حتى يزول إذن فيلتقيان "
هذا في الرد على المتكلمين الذين أثبتوا الجوهر الفرد والفلاسفة أثبتوا التركيب من الهيولة والصورة والعجب أن كل واحد منهم من هؤلاء رد على الآخر وقال إن الجوهر الفرد غير ممكن وإنما هو شيء في الخيال ولو أننا قلنا به للزم أن تتساوى الذرة الصغيرة التي لا منتهى لأجزائها بإيش؟ بالجبل الكبير لأن كل منهما ينتهي إلى لا شيء وهذا شيء محال مكابرة للحس فلذلك كفى الله المؤمنين القتال برد بعض هؤلاء على بعض وأولئك المتكلمون أيضاً ردوا على هؤلاء بأن الهيولة هي الصورة وأنه لا يمكن وجود هيولة بلا صورة الهيولة ماهية الشيء لا بُد أن يكون الهيولة على صورة معينة لا تنفك إحداهما عن الأخرى