سموه ما شئتم فليس الشأن في الـ*** أسـماء بالألقاب ذات الشان هل من دليل يقتضي إبطال ذا التـ***ـركـيب من عقل ومن فرقان والله لو نشرت شيوخكم لما*** قدروا عليه ولو أتى الثقلان حفظ
الشيخ : " سموه ما شِئتم *** " يعني سموا إثبات الصفات ما شئتم تركيبا أو غير تركيب
" فليس الشأن في الـ *** ـأسـماء بالألقاب ذات الشان "
يعني ليس الشأن في أن تسموه شيئا مكروها فيكون مكروها لا، لو سميتم هذا تركيبا ونفرتم الناس منه وقلتم إن هذا يستلزم أن يكون الباري عز وجل مُركبا من ذات وصفات فإن هذا لا يقلب الحق باطلا نعم
" هل من دليل يقتضي إبطال ذا التـ *** ـركـيب من عقل ومن فرقان "
الجواب : لا، ليس هناك دليل يمنع هذا التركيب ونحن إنما نقول إنه تركيب بناءاً على تسميتكم إياه وإلا فنعلم أن الإنسان بصفاته لا يكون مُركبا من شيئين بل هو بصفاته واحد أو متعدد؟ واحد فلا تركيب لكن أنتم إذا سميتموه تركيباً فنقول سموه ما شئتم نحن سنثبته لله عز وجل
" هل من دليل يقتضي إبطال ذا التـ *** ـركـيب من عقلٍ ومن فرقان "
" من عقل " دليل عقلي "من فرقان " من قرآن أي دليل سمعي
" والله لو نُشرت شيوخكم لما *** قدروا عليه ولو أتى الثقلان "
عندكم ولو ولا لو؟
الطالب : ...
الشيخ : " *** قدروا عليه لو أتى الثقلان "
الظاهر ولو "ولو أتى الثقلان "