خلاصة الكلام على التركيب الرابع حفظ
الشيخ : الخلاصة الآن : أن هذا التركيب وهو تركيب الذات مع الأوصاف نحن أولاً نمنع أن يكون تركيباً لأن الموصوف لا يَرى تعددا بتعدد الصفات وكل إنسان عاقل لا يرى أن الموصوف إذا وُصف تعدّد بتعدد الصفات هل مثلا زيد إذا قلنا إن زيدا سميع يكون واحداً فإذا قلنا بصير صار اثنين فإذا قلنا قدير صار ثلاثة؟ أبداً لا أحد يقول بهذا
ثانيا : لو سلمنا جدلاً أن هذا تركيب فهل من مانع منه؟ أبداً لا مانع بل إن الكتاب والسنة والنظر دل على وجوده أي على وجود ذاتٍ موصوفة بماذا بالصفات ولا يُعد هذا تركيبا ولو سميتموه تركيباً فإنه لا يكون تركيباً
ثانيا : لو سلمنا جدلاً أن هذا تركيب فهل من مانع منه؟ أبداً لا مانع بل إن الكتاب والسنة والنظر دل على وجوده أي على وجود ذاتٍ موصوفة بماذا بالصفات ولا يُعد هذا تركيبا ولو سميتموه تركيباً فإنه لا يكون تركيباً