القراءة من قول الناظم: هذا وكم خبط هنا قد زال..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " من قال شيئا غير ذا كان الذي *** قد قاله ضربا من الفُعلان
هذا وكم خبطٍ هنا قد زال بالتـ *** ـفصيل وهو الأصلُ بالعرفان
وابن الخطيبِ وحزبُه من بعده *** لم يهتدوا لمواقع الفرقان
بل خبّطوا نقلاً وبحثا أوجبا *** شكا لكل ملددٍ حيران "

الشيخ : ملدَّدٍ
القارئ : " بل خبَّطوا نقلاً وبحثا أوجبا *** شكا لكل ملدَّد حيران
هل ذات رب العالمين وجودُه *** أم غيره فهما إذن شيئان
فيكون تركيبا مُحالا ذاك إن *** قلنا به فيصير ذا إمكان
وإذا نفينا ذاك صار وجودُه *** كالمطلَق الموجود في الأذهان
وحكوا أقاويلاً ثلاثا ذينك الـ *** ـقولين إطلاقا بلا فُرقان "

" الثالث التفريق "
الشيخ : والثالث
القارئ : " والثالثُ التفريق بين الواجبِ الـ *** ـأعلى وبين وجود ذي الإمكان "
" وسَطَوا عليها كلها بالـ *** "
الشيخ : كلِّها
القارئ : سم
الشيخ : كلِّها
القارئ : " وسَطَوا عليها كلِّها بالنقض والـ *** ـإبطال والتشكيك للإنسان "
"حتى أتى من أرض آمد "
الشيخ : آمِد أو آمُد
القارئ : " حتى أتى من أرضِ آمُد آخراً *** ثورٌ كبير بل حقيرُ الشان
قال الصواب الوقف في ذا كله *** والشك فيه ظاهر التبيان
هذا قصارى بحثِه وعلومِه*** إن شك في الـ "

الشيخ : أن
القارئ : " هذا قُصارى بحثه وعلومِه *** أن شك في الله العظيم الشان "