هذا وكم خبط هنا قد زال بالتـ***ـفصيل وهو الأصل في العرفان (تتمة الكلام على النوع السادس من التركيب وهو قول الفلاسفة) ومعنى الخبط وبيان التفصيل في المسائل هو الأصل والصواب حفظ
الشيخ : هذا تكميل لما سبق النوع السادس من التركيب وهو التركيب من الوجود والماهية وهو رأي مَن؟ رأي الفلاسفة يقولون إن الشيء مركب من وجوده وماهيتِه ونحن نقول إن الوجود هو الماهية ولا يُتصور انفكاك أحدهما عن الآخر إلا في الذهن أما في الواقع والحقيقة والخارج فإنه لا يمكن أن يفترقا قال:
" هذا وكم خَبَطٍ هنا قد زال بالتـ *** ـفصيل وهو الأصل في العرفان "
الخبَط معناه التحدث بالشيء على غير روية بل يخبط خَبط عشواء يقول: " كم خبط هنا قد زال بالتـ *** ـفصيل وهو الأصل "
ولهذا نجد أن التفصيل دائماً في الأقوال المضطربة يكون حَلاً للنزاع مثال ذلك مثلاً اختلافهم في الجسم هل يوصف الله بأنه بالجسم أو لا ؟ فمنهم من أنكر ذلك ومنهم من أثبته ومنهم من فصَّل وكذلك الحيز والحد وما أشبه ذلك مِن الكلمات المحدثة التي اختلف الناس في إثباتها أو نفيها فيأتي التفصيل فيقضي عليها ويُبين الحق فالأصل في هذه المجمَلات المشتبِهة الأصل أنها تُحل بماذا؟ بالتفصيل
" هذا وكم خَبَطٍ هنا قد زال بالتـ *** ـفصيل وهو الأصل في العرفان "
الخبَط معناه التحدث بالشيء على غير روية بل يخبط خَبط عشواء يقول: " كم خبط هنا قد زال بالتـ *** ـفصيل وهو الأصل "
ولهذا نجد أن التفصيل دائماً في الأقوال المضطربة يكون حَلاً للنزاع مثال ذلك مثلاً اختلافهم في الجسم هل يوصف الله بأنه بالجسم أو لا ؟ فمنهم من أنكر ذلك ومنهم من أثبته ومنهم من فصَّل وكذلك الحيز والحد وما أشبه ذلك مِن الكلمات المحدثة التي اختلف الناس في إثباتها أو نفيها فيأتي التفصيل فيقضي عليها ويُبين الحق فالأصل في هذه المجمَلات المشتبِهة الأصل أنها تُحل بماذا؟ بالتفصيل