معنى قول الناظم: هل ذات رب العالمين وجوده*** أم غيره فهما إذا شيئان فيكون تركيبا محالا ذاك إن*** قلنا به فيصير ذا إمكان حفظ
الشيخ : " هل ذات رب العالمين وجودُه *** أم غيرُه فهما إذن شيئان "
مبنيا على ما سبق التركيب السادس هل ذات الله هي عين وجودِه أم هناك ذات ثم وجود؟ الوجود شيء آخر إن قُلنا بالثاني صار هناك تركيب بين الذات والثاني والوجود يقول : " *** أم غيره فهما إذن شيئان "
" فيكون تركيباً محالاً ذاك إن *** قلنا به "
معلوم إذا قلنا إن وجوده غير ذاته لزِم من هذا التركيب التعدد أن يكون هناك وجود وهناك ذات وقد سبق لنا أن هذا التركيب باطل وأن وجود كل شيء هو ذاته هذا باعتبار الأمر الخارج لا باعتبار ما يفرضه الذهن فالذهن قد يفرض أشياء
الطالب : مستحيلة
الشيخ : مستحيلة
" فيكون تركيباً محالاً ذاك إن *** قلنا به فيصير ذا إمكان "
يعني إن قلنا به صار ذا إمكان مع أنه شيءٌ مُحال