وإذا نفينا ذاك صار وجوده*** كالمطلق الموجود في الأذهان (معنى المطلق في الذهن) حفظ
الشيخ : " وإذا نفينا ذاك صار وجودُه *** كالمطلق الموجودِ في الأذهان "
يعني أو نقول بنفي ذلك يعني أن ذات الله ليست هي عينُ وجودِه فيكون وجودُه كالمطلق الموجود في الأذهان ، معنى المطلَق إذا قالوا الشيء المطلَق في الذهن يعني الذي لا يتقيد بصفة بل هو موجود بشرط الإطلاق ليس له صفة لا وجود ولا حياة ولا غيرها من الصفات فهما الآن ذكروا القولين هل ذاته في عين وجوده أو هما شيئان أو هما شيئان وإذا نفينا الشيئين صارت الذات موجودة وجوداً مطلقا بشرط الإطلاق ومعنى مطلقاً يعني
الطالب : ...
الشيخ : غير متصلة بصفة وهذا لا يمكن أن يوجد في الخارج أبداً لا يوجد شيء موجود إلا وهو متصل بصفة نعم
يعني أو نقول بنفي ذلك يعني أن ذات الله ليست هي عينُ وجودِه فيكون وجودُه كالمطلق الموجود في الأذهان ، معنى المطلَق إذا قالوا الشيء المطلَق في الذهن يعني الذي لا يتقيد بصفة بل هو موجود بشرط الإطلاق ليس له صفة لا وجود ولا حياة ولا غيرها من الصفات فهما الآن ذكروا القولين هل ذاته في عين وجوده أو هما شيئان أو هما شيئان وإذا نفينا الشيئين صارت الذات موجودة وجوداً مطلقا بشرط الإطلاق ومعنى مطلقاً يعني
الطالب : ...
الشيخ : غير متصلة بصفة وهذا لا يمكن أن يوجد في الخارج أبداً لا يوجد شيء موجود إلا وهو متصل بصفة نعم