القراءة من قول الناظم: فصل في أحكام بيان هذه التراكيب الستة..إلى قوله .. أن ليس يدخل مسمع الإنسان حفظ
القارئ : " فصلٌ في أحكام هذه التراكيب الستة "
" فالأولان حقيقةُ التركيب لا *** "
الشيخ : تعدوهما
القارئ : " فالأولان حقيقةُ التركيب لا ***تعدوهما في اللفظ والأذهان
وكذلك الأعيان أيضاً إنما التـ *** ـركيب فيها ذانك النوعان
والأوسطان هما اللذان تنازعا العقـ *** ـلاء في تركيب "
الشيخ : تنازعا بالألف ؟
القارئ : أي نعم
" والأوسطان هما اللذان تنازعا العقـ *** ـلاء في تركيب ذي الجُثمان
ولهم أقاويل ثلاث قد حكينـ *** ـاها وبينا أتم بيان
والآخران هما اللذان عليهما *** دارت رحى "
الشيخ : الآخِران
القارئ : " والآخِران هما اللذان عليهما *** دارت رحى الحرب التي تريان
أنتم جعلتم وصله سبحانه*** "
الشيخ : أنتم
القارئ : " أنتم جعلتم وصلَه سبحانه *** "
الشيخ : ...
القارئ : وصفه
الشيخ : نعم
القارئ : " أنتُم جعلتم وصفَه سبحانه *** بعلوه من فوق ذي الأكوان
وصفاتِه العليا التي ثبتت له *** بالعقل والمنقول ذي البرهان
من جُملة التركيب ثم نفيتم *** مضمونها من غير ما بُرهان
فجعلتم المرقاة للتعطيل هـ *** ـذا الاصطلاح وذا من العدوان
لكن إذا قيل اصطلاحٌ حادثٌ *** لا حَجْرَ في هذا على إنسان
فنقول نفيكم بهذا الاصطلا *** ح صفاتِه هو أبطل البُطلان
وكذاك نفيُكم به لعلوه *** فوق السماء وفوقَ كل مكان
وكذاك نفيُكم به لكلامِه *** بالوحي كالتوراة والقرآن
وكذاك نفيُكم لرؤيتنا له *** يوم المعاد كما يُرى القمران
وكذاك نفيُكم لسائر ما أتى *** في النقل من "
الشيخ : بالنقل من وصف
القارئ : " وكذاك نفيكم لسائر ما أتى *** في النقل من وصف بغير معاني
كالوجه واليد والأصابع والذي *** أبداً يسوءُكم بلا كتمان "
" وبودكم لو لم "
الشيخ : وبِوِدكم
القارئ : " وبِوِدكم لو لم يقله ربنا *** ورسوله المبعوثُ بالبرهان
وبوِدكم والله لما قالها *** أن ليس يدخل مَسْمَع الإنسان "
" فالأولان حقيقةُ التركيب لا *** "
الشيخ : تعدوهما
القارئ : " فالأولان حقيقةُ التركيب لا ***تعدوهما في اللفظ والأذهان
وكذلك الأعيان أيضاً إنما التـ *** ـركيب فيها ذانك النوعان
والأوسطان هما اللذان تنازعا العقـ *** ـلاء في تركيب "
الشيخ : تنازعا بالألف ؟
القارئ : أي نعم
" والأوسطان هما اللذان تنازعا العقـ *** ـلاء في تركيب ذي الجُثمان
ولهم أقاويل ثلاث قد حكينـ *** ـاها وبينا أتم بيان
والآخران هما اللذان عليهما *** دارت رحى "
الشيخ : الآخِران
القارئ : " والآخِران هما اللذان عليهما *** دارت رحى الحرب التي تريان
أنتم جعلتم وصله سبحانه*** "
الشيخ : أنتم
القارئ : " أنتم جعلتم وصلَه سبحانه *** "
الشيخ : ...
القارئ : وصفه
الشيخ : نعم
القارئ : " أنتُم جعلتم وصفَه سبحانه *** بعلوه من فوق ذي الأكوان
وصفاتِه العليا التي ثبتت له *** بالعقل والمنقول ذي البرهان
من جُملة التركيب ثم نفيتم *** مضمونها من غير ما بُرهان
فجعلتم المرقاة للتعطيل هـ *** ـذا الاصطلاح وذا من العدوان
لكن إذا قيل اصطلاحٌ حادثٌ *** لا حَجْرَ في هذا على إنسان
فنقول نفيكم بهذا الاصطلا *** ح صفاتِه هو أبطل البُطلان
وكذاك نفيُكم به لعلوه *** فوق السماء وفوقَ كل مكان
وكذاك نفيُكم به لكلامِه *** بالوحي كالتوراة والقرآن
وكذاك نفيُكم لرؤيتنا له *** يوم المعاد كما يُرى القمران
وكذاك نفيُكم لسائر ما أتى *** في النقل من "
الشيخ : بالنقل من وصف
القارئ : " وكذاك نفيكم لسائر ما أتى *** في النقل من وصف بغير معاني
كالوجه واليد والأصابع والذي *** أبداً يسوءُكم بلا كتمان "
" وبودكم لو لم "
الشيخ : وبِوِدكم
القارئ : " وبِوِدكم لو لم يقله ربنا *** ورسوله المبعوثُ بالبرهان
وبوِدكم والله لما قالها *** أن ليس يدخل مَسْمَع الإنسان "