(بيان التركيب الأول والثاني) فالأولان حقيقة التركيب لا***تعدوهما في اللفظ والأذهان وكذلك الأعيان أيضا إنما التـ***ـركيب فيها ذانك النوعان حفظ
الشيخ : بين المؤلف رحمه الله أحكام هذه التراكيب الستة
" فالأولان حقيقة التركيب لا ***تعدوهما " وهما التركيب بين متباينين والتركيب بين متجاورين فهنا التركيب فيهما واضح فالجسم مثلا مركب من عظم ولحم وعَصَب وجلد وما أشبه ذلك والباب في إطارِه يركب من إيش؟ من الباب والإطار السارية وما أشبه ذلك يقول: " لا *** تعدوهما في اللفظ والأذهان "
" وكذلك الأعيان أيضاً إنما التـ *** ـركيب فيها ذانك النوعان "