(بيان حقيقة النقص مع المثال)
ما النقص غير السلب حسب وكل نقـ***ـص أصله سلب وهذا واضح التبيان فالجهل سلب العلم وهو نقيصة*** والظلم سلب العدل والإحسان
متنقص الرحمن سالب وصفه*** حقا تعالى الله عن نقصان
حفظ
الشيخ : " ما النقص غير السلب حسب وكل نقـ **** ـص أصله سلب وهذا واضح التبيان "
النقص يقول حقيقةً هو السلب وكل نقص فأصلُه إيش؟ فأصله السلب يعني النفي لأن النفي عدم فإذا نفيت سَلبت المنفي عنه صفة صفة الكمال وهذا نقص ولهذا قال رحمه الله ممثلا
" فالجهل سلبُ العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلبُ العدلِ والإحسان "
إذا قلنا إن الله لا يوصف بالعلم لزم أن يوصف بالجهل واضح؟ وإذا قُلنا إنه لا يوصف بأنه عدل لزم أن يكون ظالماً ولا بُد ولهذا قال رحمه الله:
" الجهل سلب العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلب العدل والإحسان "
" متنقص الرحمن سالبُ وصفه *** " متنقص: خبر مقدم، وسالب وصفه: مبتدأ مؤخر يعني سالب وصف الرحمن هو المتنقص له وليس المثبت لوصفِ الرحمن
" *** حقا تعالى الله عن نقصان "
النقص يقول حقيقةً هو السلب وكل نقص فأصلُه إيش؟ فأصله السلب يعني النفي لأن النفي عدم فإذا نفيت سَلبت المنفي عنه صفة صفة الكمال وهذا نقص ولهذا قال رحمه الله ممثلا
" فالجهل سلبُ العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلبُ العدلِ والإحسان "
إذا قلنا إن الله لا يوصف بالعلم لزم أن يوصف بالجهل واضح؟ وإذا قُلنا إنه لا يوصف بأنه عدل لزم أن يكون ظالماً ولا بُد ولهذا قال رحمه الله:
" الجهل سلب العلم وهو نقيصةٌ *** والظلم سلب العدل والإحسان "
" متنقص الرحمن سالبُ وصفه *** " متنقص: خبر مقدم، وسالب وصفه: مبتدأ مؤخر يعني سالب وصف الرحمن هو المتنقص له وليس المثبت لوصفِ الرحمن
" *** حقا تعالى الله عن نقصان "