(تتمة الرد على من أنكر صفات الله بشبهة لزوم التركيب) فإذا نفيتم ذا وقلتم أنه*** ملزوم تركيب فمن يلحاني إن قلت لا عقل ولا سمع لكم*** وصرخت فيما بينكم بأذان هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ***ـمنفي هذا بين البطلان فالشيء ليس لنفسه ينفي لدى*** عقل سليم يا ذوي العرفان حفظ
الشيخ : " فإذا نفيتم ذا وقلتم إنه *** ملزوم تركيبٍ فمن يلحاني
إن قلتُ لا عقل ولا سمع لكم *** وصرخت فيما بينكم بأذان
هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ *** ـمنفي هذا بيِّن البطلان
فالشيء ليس لنفسه ينفي لدى *** عقل سليم يا ذوي العرفان "

نعم فإذا نفيتم هذا وقلتم إنه ملزوم تركيب المراد بهذا يعني هذا الإثبات وهو إثبات الصفات وقلتم إنه ملزوم التركيب " فمن يلحاني " يعني الآن من يلومني إن قلت إنه ليس عندكم عقل ولا سمع وصرخت فيما بينكم بأذان يعني بإعلام بأنكم ليس عندكم سمعٌ ولا عقل
" هل يجعل الملزوم عينَ اللازم ؟*** " الجواب لا وهم جعلوا الملزوم عين اللازم قالوا إثبات الصفات تركيب وهو يستلزم التركيب سبحان الله كيف تقولون تركيب يستلزم التركيب وكل العقلاء يقولون إن اللازم غير الملزوم أما أن تجعل اللازم هو عين الملزوم وتقول إثبات الصفات تركيب وهو مُستلزم للتركيب فهذا باطل
" هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ *** ـمنفي هذا بيّن البطلان "
" فالشيء ليس لنفسه ينفي *** " يعني ليس ينفي نفسه " لدى *** عقل سليم يا ذوي العرفان "
وفي قوله : " يا ذوي العرفان " تهكُم بهؤلاء الذين يدعون أنهم أصحاب المعرفة فيقول أين معرفتكم كيف تجعلون اللازم عين الملزوم وهذا مخالف لما عليه العقلاء كلهم نعم