(بيان أن الصفة لازمة للموصوف ومن ماهية الذات غير منفكة عنه فتزول شبهة التركيب)
لو كان موصوفا لكان كذاك مو***صوفا وهذا حاصل البرهان فإذا جعلتم لفظة التركيب بالـ***ـمعنى الصحيح أمارة البطلان
جئنا إلى المعنى فخلصناه منـ***ـها واطرحناها اطراح مهان
حفظ
الشيخ : " لو كان موصوفا لكان كذاك مو *** صوفا وهذا حاصل البرهان "
هذا حاصل دليلُه لو كان متصفاً بالصفات لكان متصفاً بالصفات لو كان مركبا لكان مركبا
" فإذا جعلتم لفظة التركيب بالـ *** ـمعنى الصحيح أمارة البطلان
جئنا إلى المعنى فخلصناه منـ *** ـها واطرحناها اطراح مُهان "
نعم " هي لفظة مقبوحة " إلى آخره
إذا جعلتم لفظة التركيب بالمعنى الصحيح أمارةُ البطلان جئنا إلى المعنى فخلصناه منه فنقول التركيب بين الموصوف والصفة غير ممتنع وليس هناك تركيب بين شيئين متباينين لأن الصفة لازمة للموصوف وما من موصوف إلا وله صفة وحينئذ نخلص هذه الشبهة ونقول إن الصفة بالنسبة للموصوف لا تعتبر تركيبا ولا يُعتبر هذا تعددا لأنها من ماهيته من ماهية الموصوف مثل ما قلنا إن وجود الشيء هو عين ماهيته
هذا حاصل دليلُه لو كان متصفاً بالصفات لكان متصفاً بالصفات لو كان مركبا لكان مركبا
" فإذا جعلتم لفظة التركيب بالـ *** ـمعنى الصحيح أمارة البطلان
جئنا إلى المعنى فخلصناه منـ *** ـها واطرحناها اطراح مُهان "
نعم " هي لفظة مقبوحة " إلى آخره
إذا جعلتم لفظة التركيب بالمعنى الصحيح أمارةُ البطلان جئنا إلى المعنى فخلصناه منه فنقول التركيب بين الموصوف والصفة غير ممتنع وليس هناك تركيب بين شيئين متباينين لأن الصفة لازمة للموصوف وما من موصوف إلا وله صفة وحينئذ نخلص هذه الشبهة ونقول إن الصفة بالنسبة للموصوف لا تعتبر تركيبا ولا يُعتبر هذا تعددا لأنها من ماهيته من ماهية الموصوف مثل ما قلنا إن وجود الشيء هو عين ماهيته