(إنكارهم لعلو الله وبيان هل يجوز إطلاق كلمة الحد لله)
وكذاك قلنا ليس فوق العرش*** إلا المستحيل وليس ذا إمكان جسم على جسم كلا الجسمين محـ*** ـدود يكون كلاهما صنوان
حفظ
الشيخ : " وكذاك قُلنا ليس فوق العرش *** إلا المستحيلُ وليس ذا إمكان "
أيضاً ليس فوق العرش إله لأنه هو الموجود المطلق بشرط الإطلاق كما سبق و
" جسم على جسم كلا الجسمين محـ *** ـدود يكون كلاهما صنوان "
يعني لو قلنا إن ... إلها لكان جسماً على جسم وكلاهما محدود فيكونان صنوان أو صنوين يعني يكونان شبيهين وكلمة الحد بالنسبة للرب عز وجل كلمة لم ترد لا نفياً ولا إثباتا لا في القرآن ولا في السنة ولهذا كان القول فيها أن يُقال ماذا يعنى بالحد لو قال لنا قائل هل الله محدود فنقول ماذا تَعني بالحد إن أردت أن مُتحد بائن من خلقه فهو بهذا المعنى إيش؟ محدود محدود بائن من خلقه وإن أردت بكلمة محدود أن له حداً ينتهي إليه ويحيط به شيءٌ من مخلوقاته فهذا ممتنع ولهذا ورد في كلام السلف نفي الحد وإثبات الحد وهذا الاختلاف ينبني على التفصيل الذي ذكرنا فمن نفى الحد أراد الحد الذي يحصر الخالق عز وجل ومن أثبتَه أراد الحد الذي يبينه عن خلقه ويجعلُه بائنا منهم
أيضاً ليس فوق العرش إله لأنه هو الموجود المطلق بشرط الإطلاق كما سبق و
" جسم على جسم كلا الجسمين محـ *** ـدود يكون كلاهما صنوان "
يعني لو قلنا إن ... إلها لكان جسماً على جسم وكلاهما محدود فيكونان صنوان أو صنوين يعني يكونان شبيهين وكلمة الحد بالنسبة للرب عز وجل كلمة لم ترد لا نفياً ولا إثباتا لا في القرآن ولا في السنة ولهذا كان القول فيها أن يُقال ماذا يعنى بالحد لو قال لنا قائل هل الله محدود فنقول ماذا تَعني بالحد إن أردت أن مُتحد بائن من خلقه فهو بهذا المعنى إيش؟ محدود محدود بائن من خلقه وإن أردت بكلمة محدود أن له حداً ينتهي إليه ويحيط به شيءٌ من مخلوقاته فهذا ممتنع ولهذا ورد في كلام السلف نفي الحد وإثبات الحد وهذا الاختلاف ينبني على التفصيل الذي ذكرنا فمن نفى الحد أراد الحد الذي يحصر الخالق عز وجل ومن أثبتَه أراد الحد الذي يبينه عن خلقه ويجعلُه بائنا منهم