هذا ومن توحيدهم إثبات أو*** صاف الكمال لربنا الرحمن (بيان النوع الثاني من النوع الأول وهو التوحيد الثبوتي وبيان أن أسماء الله وصفاته صفات كمال وحسنى مع نفي المماثلة وذكر المثال) حفظ
الشيخ : أما الثاني فهو الثبوتي الثبوتي هو إفراد الله سبحانه وتعالى وتوحيدُه بما يجب له من الأسماء والصفات
قال : " هذا ومن توحيدهم إثبات أو *** صاف الكمال لربنا الرحمن "
فكل أوصاف الكمال ثابتةٌ له ودليل ذلك قوله تعالى : (( وله المثل الأعلى في السماوات والأرض )) المثل الأعلى : يعني الوصف الأكمل من كل وجه وفي الأسماء قال الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى )) ولهذا لا تجد اسما من أسماء الله يتضمن نقصا بوجه من الوجوه ولا صفة من صفات الله تتضمن نقصاً بوجه من الوجوه وتجد أن الصفة مين الي يقرأ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا تقرؤوا يا صبيان ، يروح واحد يبلغهم والكيد والخداع فإنها لا تُقال لله على وجه الإطلاق، فالثبوتي إذن إثبات أوصاف الكمال لله عز وجل ولكن لا بد أن يضاف إليها شيء آخر مع نفي المماثلة لأن الإثبات بدون نفي المثيل ليس بتوحيد فإن التوحيد يقوم على إإيش على النفي والإثبات ووجه ودليل يعني مثالٌ يتضح به المقال إذا قلت فلان جيد هذا وصف له بالجود والجود كمال لكن هل هذا يستلزم التوحيد لأ لأنه قد يكون هو جيد وآخر أيضا جيد فإذا قلت لا جيد إلا فلان أو إنما الجيد فلان فحينئذٍ وحدته بالجود فقول المؤلف
" إثبات أو *** صاف الكمال لربنا "
يحتاج إلى إضافة وهي إيش؟ مع نفي المماثلة حتى يتم التوحيد
قال : " هذا ومن توحيدهم إثبات أو *** صاف الكمال لربنا الرحمن "
فكل أوصاف الكمال ثابتةٌ له ودليل ذلك قوله تعالى : (( وله المثل الأعلى في السماوات والأرض )) المثل الأعلى : يعني الوصف الأكمل من كل وجه وفي الأسماء قال الله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى )) ولهذا لا تجد اسما من أسماء الله يتضمن نقصا بوجه من الوجوه ولا صفة من صفات الله تتضمن نقصاً بوجه من الوجوه وتجد أن الصفة مين الي يقرأ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا تقرؤوا يا صبيان ، يروح واحد يبلغهم والكيد والخداع فإنها لا تُقال لله على وجه الإطلاق، فالثبوتي إذن إثبات أوصاف الكمال لله عز وجل ولكن لا بد أن يضاف إليها شيء آخر مع نفي المماثلة لأن الإثبات بدون نفي المثيل ليس بتوحيد فإن التوحيد يقوم على إإيش على النفي والإثبات ووجه ودليل يعني مثالٌ يتضح به المقال إذا قلت فلان جيد هذا وصف له بالجود والجود كمال لكن هل هذا يستلزم التوحيد لأ لأنه قد يكون هو جيد وآخر أيضا جيد فإذا قلت لا جيد إلا فلان أو إنما الجيد فلان فحينئذٍ وحدته بالجود فقول المؤلف
" إثبات أو *** صاف الكمال لربنا "
يحتاج إلى إضافة وهي إيش؟ مع نفي المماثلة حتى يتم التوحيد