وهو الذي حقا على العرش استو***ى قد قام بالتدبير للأكوان (الكلام على صفة الاستواء على العرش والرد على من أنكر استواءه على عرشه) حفظ
الشيخ : " وهو الذي حقا على العرش استو *** ى قد قام بالتدبير للأكوان "
استوى على العرش يعني علا عليه واستقر علواً يليق بجلاله فإن قال قائل هو عال على كل شيء قلنا نعم هو عالٍ على كل شيء لكن الاستواء على العرش علو خاص، خاص بالعرش أرأيت لو أن شخصا فوق السطح على الكرسي فهو عالٍ على السطح وعلى من تحته لكنه مستوٍ على أيها ها على الكرسي خاصة فالاستواء خاص بالعرش كاستواء الإنسان على الكرسي فوق السطح فهو عال على السطح وعلى من تحته لكن الاستواء خاص بالكرسي فإذن علوه على العرش أو استواءه على العرش علو خاص ليس هو العلو الشامل لكل المخلوقات وقوله: " قد قام بالتدبير للأكوان "
إشارة إلى رد مَن قال إن استوى بمعنى استولى يعني وملك وقهر فيقول المؤلف يشير إلى أن مُلكه وقهره واستيلاءه على جميع الأكوان أما الاستواء فهو خاص بالعرش نعم
استوى على العرش يعني علا عليه واستقر علواً يليق بجلاله فإن قال قائل هو عال على كل شيء قلنا نعم هو عالٍ على كل شيء لكن الاستواء على العرش علو خاص، خاص بالعرش أرأيت لو أن شخصا فوق السطح على الكرسي فهو عالٍ على السطح وعلى من تحته لكنه مستوٍ على أيها ها على الكرسي خاصة فالاستواء خاص بالعرش كاستواء الإنسان على الكرسي فوق السطح فهو عال على السطح وعلى من تحته لكن الاستواء خاص بالكرسي فإذن علوه على العرش أو استواءه على العرش علو خاص ليس هو العلو الشامل لكل المخلوقات وقوله: " قد قام بالتدبير للأكوان "
إشارة إلى رد مَن قال إن استوى بمعنى استولى يعني وملك وقهر فيقول المؤلف يشير إلى أن مُلكه وقهره واستيلاءه على جميع الأكوان أما الاستواء فهو خاص بالعرش نعم