(موافقة الأمر الكوني دون الشرعي إما يؤثم أو لا يؤجر)
من وافق الكوني وافق سخطه*** إذ لم يوافق طاعة الديان
فلذاك لا يعدوه ذم أو فوا***ت الحمد مع أجر ومع رضوان
حفظ
الشيخ : " من وافق الكوني وافق سخطه *** أو إن لم يوافق طاعة الديان "
ها
الطالب : أفلم يوافق
الشيخ : أفلم يوافق
" من وافق الكوني وافق سُخطه *** إذ لم يوافق طاعة الديان "
نعم يعني من وفق أمر الله الكوني فقد يوافق سخط الله متى ؟ إذا لم يوافق الطاعة وبهذا نقول العاصي موافق لمراد الله أي المرادين
الطالب : الكوني
الشيخ : الكوني لكنه ليس موافقا لمراد الله الشرعي
" فلذاك لا يعدوه ذم أو فوا *** ت الحمد مع أجر ومع رضوان "
لا يعدوه أي لا يعدو من وافق الكوني ذمٌ يعني لا بد أن يكون مذموما لأنه خالف الطاعة
" أو فوا *** ت الحمد مع أجرٍ ومع رضوان "
يعني أو يفوته الحمد والأجر والرضوان يعني فهو أن إما أن يذم إن كان الشيء الذي فعله مكروها أو يفوته الحمد والرضوان والأجر إذا ترك شيئا محبوباً عرفتم؟ مثلا من من زنا نسأل الله العافية هذا يُذم يلحقه الذم ومن لم يَقم بالواجب فإنه يفوتُه الحمد والأجر والرضوان وإن كان قد يُذم من وجه آخر
ها
الطالب : أفلم يوافق
الشيخ : أفلم يوافق
" من وافق الكوني وافق سُخطه *** إذ لم يوافق طاعة الديان "
نعم يعني من وفق أمر الله الكوني فقد يوافق سخط الله متى ؟ إذا لم يوافق الطاعة وبهذا نقول العاصي موافق لمراد الله أي المرادين
الطالب : الكوني
الشيخ : الكوني لكنه ليس موافقا لمراد الله الشرعي
" فلذاك لا يعدوه ذم أو فوا *** ت الحمد مع أجر ومع رضوان "
لا يعدوه أي لا يعدو من وافق الكوني ذمٌ يعني لا بد أن يكون مذموما لأنه خالف الطاعة
" أو فوا *** ت الحمد مع أجرٍ ومع رضوان "
يعني أو يفوته الحمد والأجر والرضوان يعني فهو أن إما أن يذم إن كان الشيء الذي فعله مكروها أو يفوته الحمد والرضوان والأجر إذا ترك شيئا محبوباً عرفتم؟ مثلا من من زنا نسأل الله العافية هذا يُذم يلحقه الذم ومن لم يَقم بالواجب فإنه يفوتُه الحمد والأجر والرضوان وإن كان قد يُذم من وجه آخر