القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله..كالتــعطيل للأوصاف بالميزان حفظ
القارئ : " وهو المقدم والمؤخر ذانك الصـ *** ـفتان للأفعال تابعتان
وهما صفات الذات أيضا إذ هما *** بالذات لا بالغير قائمتان
ولذاك قد غلَط المقسم حين ظـن *** صفاته نوعان مختلفان
إن لم يرد هذا ولكن قد أرا *** د قيامها بالفعل ذي الإمكان
والفعل والمفعول شيء واحد *** عند المقسم ما هما شيئان
فلذاك وصف الفعل ليس لديه إلا *** نسبة عدميةٌ ببيان
فجميع أسماء الفعال لديه ليـ *** ـست قط ثابتة ذوات معان
موجودة لكن أمور ٌكلها *** نِسب تُرى عدمية"
الشيخ : كلُّها
السائل : " موجودة لكن أمور ٌكلُّها *** نِسب تُرى عدمية الوجدان
هذا هو التعطيل للأفعال كالتـ *** ـعطيل للأوصاف بالميزان "
وهما صفات الذات أيضا إذ هما *** بالذات لا بالغير قائمتان
ولذاك قد غلَط المقسم حين ظـن *** صفاته نوعان مختلفان
إن لم يرد هذا ولكن قد أرا *** د قيامها بالفعل ذي الإمكان
والفعل والمفعول شيء واحد *** عند المقسم ما هما شيئان
فلذاك وصف الفعل ليس لديه إلا *** نسبة عدميةٌ ببيان
فجميع أسماء الفعال لديه ليـ *** ـست قط ثابتة ذوات معان
موجودة لكن أمور ٌكلها *** نِسب تُرى عدمية"
الشيخ : كلُّها
السائل : " موجودة لكن أمور ٌكلُّها *** نِسب تُرى عدمية الوجدان
هذا هو التعطيل للأفعال كالتـ *** ـعطيل للأوصاف بالميزان "