القراءة من قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بمورد..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " فالوصفُ بالأفعال يستدعي قيا *** م الفعل بالموصوف بالبرهان "
الطالب : فالحق
الشيخ : " فالحق أن الوصف " قبل بسطرين
القارئ : " فالحق أن الوصف ليس بمورد التـ***ـقسيم هذا مقتضى البرهان
بل مورد التقسيم ما قد قام *** بالذات التي للواحد الرحمن
فهما إذن نوعان أوصاف وأفـ *** ـعـال فهذي قسمةُ التبيان
فالوصفُ بالأفعال يستدعي قيا *** م الفعل بالموصوف بالبرهان
كالوصف بالمعنى سوى الأفعال ما *** إن بين ذينك قط من فرقان
ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان
قامت بمن هي وصفه هذا محا *** ل غير معقول لذي الأذهان
وأتوا إلى الأوصاف باسم الفعل قا *** لوا لم تقم بالواحد الديان
فانظر إليهم أبطلوا الأصل الذي *** ردوا به أقوالهم بوزان
إن كان هذا ممكنا فكذاك قو *** ل خصومكم أيضا فذو إمكان"
الشيخ : أعد ، أعد ، إن كان
القارئ : " إن كان هذا ممكنا فكذاك قو *** ل خصومكم أيضاً فذو إمكان
والوصفُ بالتقديم والتأخير كو*** ني وديني هما نوعان
وكلاهما أمرٌ حقيقي ونسـ***ـبي ولا يخفى المثال على أولي الأذهان
والله قدّر ذاك أجمعه بإحـ *** ـكام وإتقان من الرحمن "
الطالب : فالحق
الشيخ : " فالحق أن الوصف " قبل بسطرين
القارئ : " فالحق أن الوصف ليس بمورد التـ***ـقسيم هذا مقتضى البرهان
بل مورد التقسيم ما قد قام *** بالذات التي للواحد الرحمن
فهما إذن نوعان أوصاف وأفـ *** ـعـال فهذي قسمةُ التبيان
فالوصفُ بالأفعال يستدعي قيا *** م الفعل بالموصوف بالبرهان
كالوصف بالمعنى سوى الأفعال ما *** إن بين ذينك قط من فرقان
ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان
قامت بمن هي وصفه هذا محا *** ل غير معقول لذي الأذهان
وأتوا إلى الأوصاف باسم الفعل قا *** لوا لم تقم بالواحد الديان
فانظر إليهم أبطلوا الأصل الذي *** ردوا به أقوالهم بوزان
إن كان هذا ممكنا فكذاك قو *** ل خصومكم أيضا فذو إمكان"
الشيخ : أعد ، أعد ، إن كان
القارئ : " إن كان هذا ممكنا فكذاك قو *** ل خصومكم أيضاً فذو إمكان
والوصفُ بالتقديم والتأخير كو*** ني وديني هما نوعان
وكلاهما أمرٌ حقيقي ونسـ***ـبي ولا يخفى المثال على أولي الأذهان
والله قدّر ذاك أجمعه بإحـ *** ـكام وإتقان من الرحمن "