معنى قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بمورد التـ***ـقسيم هذا مقتضى البرهان
بل مورد التقسيم ما قد قام*** بالذات التي للواحد الرحمن
فهما إذا نوعان أوصاف وأفـ***ـعـال فهذي قسمة التبيان
حفظ
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله : الحق أن الوصف ليس بمورد التقسيم هذا مقتضى البرهان وإنما مورد التقسيم ما قد قام بالذات يعني أو لم يقم ، فالعلة أو التقسيم هو أن الصفات قسمان صفات قائمة بذات الله لا تتجاوزه وهي نوعان معنوية وفعلية فالعلم والقدرة والسمع والبصر هذه معنوية والنزول والاستواء على العرش والإتيان هذه فعلية هذا مورد التقسيم يقول:
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا *** م الفعل بالموصوف بالبرهان "
صح إذا قيل فلان فاعل ولنُمثّل ب... زيد
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا *** م الفعل بالموصوف بالبرهان "
صح إذا قيل فلان فاعل ولنُمثّل ب... زيد