معنى قول الناظم: فالوصف بالأفعال يستدعي قيا***م الفعل بالموصوف بالبرهان
كالوصف بالمعنى سوى الأفعال ما*** إن بين ذينك قط من فرقان
حفظ
الشيخ : يقول :
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا ***م الفعل بالموصوف بالبرهان " صح إذا قيل فلان فاعل : و لنمثل بضارب: زيد ضارب عمرا. زيد ضارب عمرا هنا : ضارب : مشتق من الضرب يستدعي أن زيدا موصوف بالضرب باعتبار صدوره منه و عمرا : موصوف به باعتبار وقوعه عليه .
هم ينكرون المعني الأول يقولون : إن الله لا يقوم به وصف باعتباره صادرا منه و إنما يقوم به الوصف باعتباره واقع على غيره لا باعتباره صادراً منه. عرفتم يا جماعة؟
ولهذا قالوا : فعل الله هو عين مفعوله وليس هناك فعل صادر من الله بل هناك مفعول صادر منه.
فابن القيم يرد عليهم يقول :كيف يكون فعل بدون فاعل؟
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا***م الفعل بالموصوف ". من هو الموصوف ؟!
الفاعل الوصف بالأفعال : يعني إذا وصف موصوف بفعل فإنه يستدعي قيام الفعل به أي بالموصوف كالوصف بالمعنى مثل : الحياة و العلم و القدرة .
" كالوصف بالمعنى سوى الأفعال " يعني كالوصف بالمعنى الذي ليس بفعل
" ... ما *** إن بين ذينك قط من فرقان ".
" ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان
قامت بمن هي وصفه هذا محا *** ل غير معقول لذي الأذهان ".
يقول : من العجائب أن هؤلاء الأشعرية الذين قالوا : يمكن أن يقوم الفعل بغيره ، وهو منسوب إليه أنهم ردوا على من أثبت الأسماء دون الصفات التى قامت بمن وصف. من هولاء ؟! المعتزلة يقول أنتم شنعتم على المعتزلة .
و قلتم : كيف تقوم كيف تقوم أسماء دلت على صفات ولا موصوف هذا مستحيل .
ويأتي إن شاء الله في البقية.
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا ***م الفعل بالموصوف بالبرهان " صح إذا قيل فلان فاعل : و لنمثل بضارب: زيد ضارب عمرا. زيد ضارب عمرا هنا : ضارب : مشتق من الضرب يستدعي أن زيدا موصوف بالضرب باعتبار صدوره منه و عمرا : موصوف به باعتبار وقوعه عليه .
هم ينكرون المعني الأول يقولون : إن الله لا يقوم به وصف باعتباره صادرا منه و إنما يقوم به الوصف باعتباره واقع على غيره لا باعتباره صادراً منه. عرفتم يا جماعة؟
ولهذا قالوا : فعل الله هو عين مفعوله وليس هناك فعل صادر من الله بل هناك مفعول صادر منه.
فابن القيم يرد عليهم يقول :كيف يكون فعل بدون فاعل؟
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا***م الفعل بالموصوف ". من هو الموصوف ؟!
الفاعل الوصف بالأفعال : يعني إذا وصف موصوف بفعل فإنه يستدعي قيام الفعل به أي بالموصوف كالوصف بالمعنى مثل : الحياة و العلم و القدرة .
" كالوصف بالمعنى سوى الأفعال " يعني كالوصف بالمعنى الذي ليس بفعل
" ... ما *** إن بين ذينك قط من فرقان ".
" ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان
قامت بمن هي وصفه هذا محا *** ل غير معقول لذي الأذهان ".
يقول : من العجائب أن هؤلاء الأشعرية الذين قالوا : يمكن أن يقوم الفعل بغيره ، وهو منسوب إليه أنهم ردوا على من أثبت الأسماء دون الصفات التى قامت بمن وصف. من هولاء ؟! المعتزلة يقول أنتم شنعتم على المعتزلة .
و قلتم : كيف تقوم كيف تقوم أسماء دلت على صفات ولا موصوف هذا مستحيل .
ويأتي إن شاء الله في البقية.