(ذكر مثال لهذه الدلالات الثلاث وهو لفظ الرحمن)
وإذا أردت لذا مثالا بينا*** فمثال ذلك لفظة الرحمن ذات الإله ورحمة مدلولها*** فهما لهذا اللفظ مدلولان
إحداهما بعض لذا الموضوع فـ***ـهي تضمن ذا واضح التبيان
لكن وصف الحي لازم ذلك الـ***ـمعنى لزوم العلم للرحمن
فلذا دلالته عليـه بالتـزا***م بـين والحق ذو تبيان حفظ
الشيخ : " وإذا أردت وإذا أردت لذا مثالا بينا *** فمثال ذلك لفظة الرحمن "
بمعنى : إذا أردت أن تضرب مثلاً " فمثال ذلك لفظه الرحمن " .
" ذات الإله ورحمة مدلولها *** فهما لهذا اللفظ مدلولان "
الرحمن دلت على ذات وهو الله وعلى الصفة و هي الرحمة. دلالتها عليهما جميعا مطابقة.
على الرحمة وحدها : تضمن.
و على الذات وحدها و هو الله عز وجل : تضمن. طيب. يقول :
" ذات الإله ورحمة مدلولها *** فهما لهذا اللفظ مدلولان
إحداهما بعض لذا الموضوع فـ *** ـهي تضمن ذا واضح التبيان "
إحدى الدلالتين بعض لهذا الموضوع ، و دلالة البعض تسمى دلالة ايش؟ دلالة تضمن. دلالة تضمن.
" لكن وصف الحي لازم ذلك الـ ***ـمعنى لزوم العلم للرحمن
فلذا دلالته عليـه بالتـزا *** م بـين والحق ذو تبيان "
الرحمن لابد أن يكون حيا يعني كونه رحماناً يستلزم أن يكون حيا. لماذا ؟! الميت لا يرحم ما فيه صفة رحمة. إذن اذا قلت الرحمن دلت على ذات موصوفة بالرحمة و على رحمة اتصفت بها تلك الذات و على حياة تلك الذات. طيب.
دلالتها على الذات وحدها؟
الطالب : تضمن.
الشيخ : و على الرحمة وحدها؟
الطالب : تضمن.
الشيخ : و عليهما؟ مطابقة وعلى الحياة بالالتزام من لازم الرحيم أن يكون حيا. طيب.
قالوا : أيضاً العلم العلم من لازم الرحمة يعني معناه : لا يمكن رحمة بلا علم إذ أن الرحمة إيصال الرحمة للمرحوم وهذا لا بد أن يكون عن علم. فدلالة الرحمن يا سليمان على العلم والرحمة دلالة ايش؟ - الظاهر إنك سارح - ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : دلالة ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : دلالة الرحمان على العلم والحياة دلالة ايش؟
الطالب : مطابقة.
الشيخ : مطابقة المطابقة لا بد أن يكون مشتق منها هذا وصف لا يدل عليه الاشتقاق.
ها ؟ التزام؟ ليش؟ كيف ذلك ؟
الطالب : لأن لازم المتصف بالرحمان أن يكون عالماً حيا.
الشيخ : طيب.
بمعنى : إذا أردت أن تضرب مثلاً " فمثال ذلك لفظه الرحمن " .
" ذات الإله ورحمة مدلولها *** فهما لهذا اللفظ مدلولان "
الرحمن دلت على ذات وهو الله وعلى الصفة و هي الرحمة. دلالتها عليهما جميعا مطابقة.
على الرحمة وحدها : تضمن.
و على الذات وحدها و هو الله عز وجل : تضمن. طيب. يقول :
" ذات الإله ورحمة مدلولها *** فهما لهذا اللفظ مدلولان
إحداهما بعض لذا الموضوع فـ *** ـهي تضمن ذا واضح التبيان "
إحدى الدلالتين بعض لهذا الموضوع ، و دلالة البعض تسمى دلالة ايش؟ دلالة تضمن. دلالة تضمن.
" لكن وصف الحي لازم ذلك الـ ***ـمعنى لزوم العلم للرحمن
فلذا دلالته عليـه بالتـزا *** م بـين والحق ذو تبيان "
الرحمن لابد أن يكون حيا يعني كونه رحماناً يستلزم أن يكون حيا. لماذا ؟! الميت لا يرحم ما فيه صفة رحمة. إذن اذا قلت الرحمن دلت على ذات موصوفة بالرحمة و على رحمة اتصفت بها تلك الذات و على حياة تلك الذات. طيب.
دلالتها على الذات وحدها؟
الطالب : تضمن.
الشيخ : و على الرحمة وحدها؟
الطالب : تضمن.
الشيخ : و عليهما؟ مطابقة وعلى الحياة بالالتزام من لازم الرحيم أن يكون حيا. طيب.
قالوا : أيضاً العلم العلم من لازم الرحمة يعني معناه : لا يمكن رحمة بلا علم إذ أن الرحمة إيصال الرحمة للمرحوم وهذا لا بد أن يكون عن علم. فدلالة الرحمن يا سليمان على العلم والرحمة دلالة ايش؟ - الظاهر إنك سارح - ها؟
الطالب : ... .
الشيخ : دلالة ايش؟
الطالب : ... .
الشيخ : دلالة الرحمان على العلم والحياة دلالة ايش؟
الطالب : مطابقة.
الشيخ : مطابقة المطابقة لا بد أن يكون مشتق منها هذا وصف لا يدل عليه الاشتقاق.
ها ؟ التزام؟ ليش؟ كيف ذلك ؟
الطالب : لأن لازم المتصف بالرحمان أن يكون عالماً حيا.
الشيخ : طيب.