خلاصة الكلام في هذا الفصل حفظ
الشيخ : طيب إذن أسماء الله كلها دالة على أمرين و لابد ما هما ؟! الذات و الصفة التي اشتق منها الاسم. كل الأسماء دالة على هذين الأمرين : على الذات و الصفة التي اشتق منها الاسم. أما الالتزام فقد يكون الالتزام متعددا كالرحمن ،كما قال المؤلف دل على الحياة و العلم و قد يكون واحدا. وقد لا يفهم من أحداً شيئاً الالتزام ليس هو واضحا لكل أحد يختلف الناس فيه اختلافا كثيرا.
عند المعتزلة : الأسماء لا تدل إلا على ايش؟ الا على الذات فقط و لا تدل علي الصفات لأنهم لا يقولون بأن الله تعالى موصوف بأي صفة و على هذا فقد منعوا أو كسروا جناح أو كسروا أحد جناحي الدلالة و هي دلالة التضمن الي هي الصفة. و لاشك أن المشتق يدل على ذات و على صفة اتصفت بها هذه الذات و اشتق منها هذا الاسم. طيب.
ومن هنا نعرف أنه ليس في أسماء الله ما هو جامد أو لا؟ منين؟ قوله :
" ذات الإله وذلك الوصف *** الذي يشتق منه الاسم ".
كل اسم من أسماء الله فهو متضمن للدلالة على ذات و على الصفة و لابد. و ليس فيه شيء من أسماء الله يكون جامدا أبدا. طيب.
عند المعتزلة : الأسماء لا تدل إلا على ايش؟ الا على الذات فقط و لا تدل علي الصفات لأنهم لا يقولون بأن الله تعالى موصوف بأي صفة و على هذا فقد منعوا أو كسروا جناح أو كسروا أحد جناحي الدلالة و هي دلالة التضمن الي هي الصفة. و لاشك أن المشتق يدل على ذات و على صفة اتصفت بها هذه الذات و اشتق منها هذا الاسم. طيب.
ومن هنا نعرف أنه ليس في أسماء الله ما هو جامد أو لا؟ منين؟ قوله :
" ذات الإله وذلك الوصف *** الذي يشتق منه الاسم ".
كل اسم من أسماء الله فهو متضمن للدلالة على ذات و على الصفة و لابد. و ليس فيه شيء من أسماء الله يكون جامدا أبدا. طيب.