فالملحدون إذا ثلاث طوائف*** فعليهم غضب من الرحمن (أقسام الملحدين وإعراب طوائف) حفظ
الشيخ : قال :
" فالملحدون إذن ثلاث طوائف *** فعليهم غضب من الرحمن "
ثلاث طوائفٍ. صحيح ؟! لماذا نوناها ؟! وصرفناها و هي مما يمتنع من الصرف ؟!
الطالب : الإضافة
الشيخ : وين الإضافة ؟ نعم؟ ... وجه السؤال لمن قلبه حي. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يعني يزول ... الصرف إذا كان الممنوع مضافاً مو إذا كان مضافا إليه ... .
الطالب : ...
الشيخ : أصلها طوائف ثلاث طوائفَ.
الطالب : ... .
الشيخ : ها.
الطالب : ... .
الشيخ : طوائفٍ.
الطالب : .. .
الشيخ : ... هل نقول طوائفَ والا طوائفٍ؟
الطالب : الأصح طوائف.
الشيخ : ايش؟
الطالب : نقول الأصح.
الشيخ : بالفتح.
الطالب : نعم.
الشيخ : بالفتح يعني كما ... فهد .
الطالب : طوائفُ.
الشيخ : ايش؟
الطالب : طوائف.
الشيخ : طوائف؟ بالرفع والتنوين.
الطالب : للضرورة الشعرية.
الشيخ : ايش نقول؟ انطق بها.
الطالب : طوائف.
الشيخ : انطق بها
الطالب : ...
الشيخ : انطق بها بارك الله فيك
الطالب : طوائفٍ.
الشيخ : طوائف
الطالب : لضرورة الشعر
الشيخ : لضرورة الشعر صح. طوائفٍ للضرورة قال ابن مالك :
" وللاضطرار أو تناسب صرف *** ذو و المصروف قد لا ينصرف ".
نعم نحن نقول : " ثلاث طوائفٍ : فعليهم غضب من الرحمن ".
عليهم غضب لأنهم علموا الحق ولم يتبعوه. وكل من علم الحق ولم يتبعه فإنه من أصحاب الغضب و كل من جهل الحق فهو من أصحاب الضلال. نعم
" فالملحدون إذن ثلاث طوائف *** فعليهم غضب من الرحمن "
ثلاث طوائفٍ. صحيح ؟! لماذا نوناها ؟! وصرفناها و هي مما يمتنع من الصرف ؟!
الطالب : الإضافة
الشيخ : وين الإضافة ؟ نعم؟ ... وجه السؤال لمن قلبه حي. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا يعني يزول ... الصرف إذا كان الممنوع مضافاً مو إذا كان مضافا إليه ... .
الطالب : ...
الشيخ : أصلها طوائف ثلاث طوائفَ.
الطالب : ... .
الشيخ : ها.
الطالب : ... .
الشيخ : طوائفٍ.
الطالب : .. .
الشيخ : ... هل نقول طوائفَ والا طوائفٍ؟
الطالب : الأصح طوائف.
الشيخ : ايش؟
الطالب : نقول الأصح.
الشيخ : بالفتح.
الطالب : نعم.
الشيخ : بالفتح يعني كما ... فهد .
الطالب : طوائفُ.
الشيخ : ايش؟
الطالب : طوائف.
الشيخ : طوائف؟ بالرفع والتنوين.
الطالب : للضرورة الشعرية.
الشيخ : ايش نقول؟ انطق بها.
الطالب : طوائف.
الشيخ : انطق بها
الطالب : ...
الشيخ : انطق بها بارك الله فيك
الطالب : طوائفٍ.
الشيخ : طوائف
الطالب : لضرورة الشعر
الشيخ : لضرورة الشعر صح. طوائفٍ للضرورة قال ابن مالك :
" وللاضطرار أو تناسب صرف *** ذو و المصروف قد لا ينصرف ".
نعم نحن نقول : " ثلاث طوائفٍ : فعليهم غضب من الرحمن ".
عليهم غضب لأنهم علموا الحق ولم يتبعوه. وكل من علم الحق ولم يتبعه فإنه من أصحاب الغضب و كل من جهل الحق فهو من أصحاب الضلال. نعم