القراءة من قول الناظم: والملحد الثاني فذو التعطيل إذ..إلى قوله.. إلحاد يجزى ثم بالغفران حفظ
القارئ : " والملحد الثاني فذو التعطيل إذ *** ينفي حقائقها بلا برهان
ما ثم غير الاسم أوله بما *** ينفي الحقيقة نفي ذي بطلان
فالقصد دفع النص عن معنى *** حقيقة فاجتهد فيه بلفظ بيان
عطل وحرف ثم أول وانفها *** واقذف بتجسيم وبالكفران
للمثبتين حقائق الأسماء والـ *** أوصاف بالأخبار والقرآن
فإذا هم احتجوا عليك ".
الشيخ : احتجوا ... .
القارئ : " فإذا هم "
الشيخ : ...
القارئ : " فإذا هم احتجوا عليك فقل لهم *** هذا مجاز وهو وضع ثان
فإذا غلبت على المجاز فقل لهم*** لا يستفاد حقيقة الإيقان ".
الشيخ : حقيقةُ حقيقة
القارئ : حقيقة
الشيخ : أي بالرفع ... .
القارئ : " فإذا غلبت على المجاز فقل لهم *** لا يستفاد حقيقة الإيقان
أنى وتلك أدلة لفظية *** عزلت عن الإيقان منذ زمان ".
الشيخ : منذ بضم الميم.
القارئ : " أنى وتلك أدلة لفظية *** عزلت عن الإيقان منذ زمان
فإذا تضافرت الأدلة كثرة *** وغلبت عن تقرير ذا ببيان
فعليك حينئذ بقانون وضـ *** ـعناه لدفع أدلة القرآن
ولكل نص ليس يُقبل أن يؤو *** ل "
الشيخ : يَقبل.
القارئ : " ولكل نص ليس يَقبل "
الشيخ : يقبل
القارئ : " ولكل نص ليس يَقبل أن يؤو *** ل بالمجاز ولا بمعنى ثان
قل عارض المنقول معقول وما الـ *** أمران عند العقل يتفقان
ما ثم إلا واحد من أربع *** متقابلات كلها بوزان
إعمال ذين وعكسه أو تلغي المعقـ *** ـول ما هذا بذي إمكان
العقل أصل النقل وهو أبوه إن *** تبطله يبطل فرعه التحتاني
فتعين الإعمال للمعقول "
الشيخ : للمنقول فتعين
القارئ : " فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالبرهان
إعماله يفضي إلى إلغائه *** فاهجره هجر الترك والنسيان
والله لم نكذب عليهم إننا *** وهم لدى الرحمن مختصمان "
الشيخ : نعم ... يكفي. " وهناك يجزى الملحدون " نعم.
القارئ : " وهناك يجزى الملحدون ومن نفى الـ *** إلحاد يجزى ثم بالغفران ".
ما ثم غير الاسم أوله بما *** ينفي الحقيقة نفي ذي بطلان
فالقصد دفع النص عن معنى *** حقيقة فاجتهد فيه بلفظ بيان
عطل وحرف ثم أول وانفها *** واقذف بتجسيم وبالكفران
للمثبتين حقائق الأسماء والـ *** أوصاف بالأخبار والقرآن
فإذا هم احتجوا عليك ".
الشيخ : احتجوا ... .
القارئ : " فإذا هم "
الشيخ : ...
القارئ : " فإذا هم احتجوا عليك فقل لهم *** هذا مجاز وهو وضع ثان
فإذا غلبت على المجاز فقل لهم*** لا يستفاد حقيقة الإيقان ".
الشيخ : حقيقةُ حقيقة
القارئ : حقيقة
الشيخ : أي بالرفع ... .
القارئ : " فإذا غلبت على المجاز فقل لهم *** لا يستفاد حقيقة الإيقان
أنى وتلك أدلة لفظية *** عزلت عن الإيقان منذ زمان ".
الشيخ : منذ بضم الميم.
القارئ : " أنى وتلك أدلة لفظية *** عزلت عن الإيقان منذ زمان
فإذا تضافرت الأدلة كثرة *** وغلبت عن تقرير ذا ببيان
فعليك حينئذ بقانون وضـ *** ـعناه لدفع أدلة القرآن
ولكل نص ليس يُقبل أن يؤو *** ل "
الشيخ : يَقبل.
القارئ : " ولكل نص ليس يَقبل "
الشيخ : يقبل
القارئ : " ولكل نص ليس يَقبل أن يؤو *** ل بالمجاز ولا بمعنى ثان
قل عارض المنقول معقول وما الـ *** أمران عند العقل يتفقان
ما ثم إلا واحد من أربع *** متقابلات كلها بوزان
إعمال ذين وعكسه أو تلغي المعقـ *** ـول ما هذا بذي إمكان
العقل أصل النقل وهو أبوه إن *** تبطله يبطل فرعه التحتاني
فتعين الإعمال للمعقول "
الشيخ : للمنقول فتعين
القارئ : " فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالبرهان
إعماله يفضي إلى إلغائه *** فاهجره هجر الترك والنسيان
والله لم نكذب عليهم إننا *** وهم لدى الرحمن مختصمان "
الشيخ : نعم ... يكفي. " وهناك يجزى الملحدون " نعم.
القارئ : " وهناك يجزى الملحدون ومن نفى الـ *** إلحاد يجزى ثم بالغفران ".