(بيان مقصد المعطل من أسماء الله وهو دفعها عن حقيقتها والجناية على النصوص وعلى المثبتين لها) فالقصد دفع النص عن معنى*** الحقيقة فاجتهد فيه بلفظ بيان عطل وحرف ثم أول وانفها*** واقذف بتجسيم وبالكفران للمثبتين حقائق الأسماء والـ*** أوصاف بالأخبار والقرآن حفظ
الشيخ : " فالقصد دفع النص عن معنى *** الحقيقة فاجتهد فيه بلفظ بيان "
بئس القصد هذا يعني أن مقصودهم بسلوك هذه الطريق دفع النص عن معناه الحقيقي.
" فاجتهد فيه بلفظ بيان " اجتهد فيه أي في دفع النص عن معناه الحقيقي بكل لكل لفظ يكون ذا بيان وسحر. نعم.
" عطل و حرف ثم أول وانفها " الخ ...
عطل : يعني عطل الله عز وجل عن صفاته. وحرف : حرف النص عن معناه الحقيقي
وأول : أئت له بمعنى موؤل فله الظاهر
وانفها : انف ايش؟ انف الحقيقة. انف الحقيقة.
" ... *** واقذف بتجسيم وبالكفران
للمثبتين حقائق الأسماء والـ *** أوصاف بالأخبار والقرآن "

اقذف يعني ارم بالتجسيم و الكفر لمن ؟ للمثبتين حقائق الأسماء و الأوصاف أثبتوها بماذا؟ بالأخبار و القرآن فجنوا على من ؟ على النصوص وجنوا علي مثبتي النصوص.
قالوا للمثبتين إنهم مجسمة وقالوا إنهم ممثلة وقالوا إنهم كفار و رموهم بكل سب وشتم لأنهم أثبتوا الحقائق بأي شيء ؟ بالأخبار الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم و القرآن.