(بيان إذا تعارض النقل والعقل أيهما يقدم عند المعطل وذكر القسمة الرباعية)
ما ثم إلا واحد من أربع*** متقابلات كلها بوزان إعمال ذين وعكسه أو تلغى المعقـ***ـول ما هذا بذي إمكان
حفظ
الشيخ : ثم ذكر المؤلف الأحوال الأربع قال :
" ما ثم إلا واحد من أربع *** متقابلات كلها بوزان
إعمال ذين وعكسه أو تلغى المعقـ *** ـول ما هذا بذي إمكان ". إلى اخره ... .
يعني أما أن نعمل الأمرين جميعاً ما هما ؟
الدليل العقلي و الدليل النقلي أو عكسه وهو إهمالهما جميعا لا نأخذ بدليل عقلي ولا بدليل نقلي أو نلغي المعقول ونأخذ بالدليل النقلي و نلغي الدليل العقلي. يقول : هذا غير ممكن .
" ... *** ما هذا بذي إمكان "
يعني لا يمكن أن نلغي المعقول إذن نلغي المنقول إذن نلغي المنقول فإذا لم يتعارضا أعملناهما جميعا وإذا تعارضا إما أن نعملهما جميعا أو نهملهما جميعا أو نعمل المعقول وندع المنقول أو نعمل المنقول وندع المعقول كم حالة هذه ؟! أربع :
إعمال المنقول وإهمال المعقول يقول غير ممكن لماذا ؟
" ما ثم إلا واحد من أربع *** متقابلات كلها بوزان
إعمال ذين وعكسه أو تلغى المعقـ *** ـول ما هذا بذي إمكان ". إلى اخره ... .
يعني أما أن نعمل الأمرين جميعاً ما هما ؟
الدليل العقلي و الدليل النقلي أو عكسه وهو إهمالهما جميعا لا نأخذ بدليل عقلي ولا بدليل نقلي أو نلغي المعقول ونأخذ بالدليل النقلي و نلغي الدليل العقلي. يقول : هذا غير ممكن .
" ... *** ما هذا بذي إمكان "
يعني لا يمكن أن نلغي المعقول إذن نلغي المنقول إذن نلغي المنقول فإذا لم يتعارضا أعملناهما جميعا وإذا تعارضا إما أن نعملهما جميعا أو نهملهما جميعا أو نعمل المعقول وندع المنقول أو نعمل المنقول وندع المعقول كم حالة هذه ؟! أربع :
إعمال المنقول وإهمال المعقول يقول غير ممكن لماذا ؟