(تقديم المعطل للعقل على النقل) العقل أصل النقل وهو أبوه إن*** تبطله يبطل فرعه التحتاني فتعين الإعمال للمعقول والـ***إلغاء للمنقول بالبرهان حفظ
الشيخ : قال :
" العقل أصل النقل وهو أبوه إن *** تبطله يبطل فرعه التحتاني
فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالقانون بالبرهان "
.
بالبرهان بس؟ طيب ... .
الطالب : ... .
الشيخ : " والإلغاء للمنقول بالبرهان ". إذن القانون يطول البيت شوية.
" بالبرهان "
الطالب : ... .
الشيخ : لا بالبرهان.
" فتعين الإعمال للمعقول والـ *** إلغاء للمنقول بالبرهان " طيب.
يقول : العلة أننا لا نلغي المعقول بل نلغي المنقول العلة قال : لأن العقل أصل النقل. العقل أصل النقل وهو أبوه إن أبطلته بطل الفرع إن أبطلت العقل الذي هو أصل النقل بطل الفرع هكذا ادعوا ... فإذا كان الأمر هكذا
" فتعين الإعمال للمعقول والإلغاء للمنقول بالبرهان ".