منتك والله المحال النفس فاسـ***ـتحدث سوى ذا الرأي والحسبان (بيان صبر السلف على الأذى كأحمد بن حنبل وشيخ الإسلام ابن تيمية) حفظ
الشيخ : قال : " منتك والله المحال النفس "
الله أكبر! نعم. ( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ). فأنت إذا كنت تمنيك نفسك أن تصل إلى درجة النبيين ووارث النبيين وأنت لم تقم بما قام به النبيون من الدعوة والصبر على الأذى فيها فإن نفسك تمنيك المحال يعني هذا شيء مستحيل وأنت إذا نظرت إلى الذين قاموا بالدعوة إلى الله وجدتهم أشد الناس أذية يعني يؤذون أكثر من غيرهم الإمام أحمد - إمام أهل السنة - يجر بالبغلة في السوق يجر بالبغلة في السوق إمام ويضرب بسياط حتى يغمى عليه وهو صابر صابر على كلمته ثابت.
شيخ الإسلام يطاف به على العربة بالسوق ويزج بالسجن ويمنع عنه الورق والمداد ويمنع عنه حتى الكتابة في الجدران لأنه رحمه الله عندما منع عنه المداد والورق جعل يكتب في الجدران فمنعوا ذلك عنه. وبالتالي منعوا زواره لا يأتيه أحد ولما يحضره عند وفاته إلا أخوه عبد الرحمن ومثل هؤلاء الأئمة وغيرهم وغيرهم من الأئمة أوذوا في الله عز وجل. يعني إذا تأملت التاريخ وجدت أن كل من كان اقوم بالله كان أشد أذية من أعداء الله وهذا شيء مسلم لأن الله قال : (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين )) فيلزم أن يجعل لكل تابع نبي ايش؟ عدوا من المجرمين لأن أعداء الرسل ليسوا يعادون الرسل لأشخاصهم كان محمد صلوات الله وسلامه عليه قبل الرسالة الصادق الأمين عند قريش معظما مبجلا. ولما جاء بالرسالة صار الكاذب الخائن الشاعر الكاهن الساحر أعرفتم؟ إذا كان المجرمون لا يعادون الرسل لأشخاصهم و إنما لما جاءوا به من الحق فهذا الحق إذا بقي وقام به من يقوم من الناس صار المجرمون ايش؟ أعداء له إرث بإرث إرث بإرث ولهذا يقول المؤلف :
" فاســ *** ــتحدث سوى ذا الرأي والحسبان ".
سوى ذا الرأي وإلا ذي الرأي؟ سوى هذا الرأي يعني ذا هنا اسم إشارة وليست ...
" سوى ذا الرأي والحسبان ".
الله أكبر! نعم. ( الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني ). فأنت إذا كنت تمنيك نفسك أن تصل إلى درجة النبيين ووارث النبيين وأنت لم تقم بما قام به النبيون من الدعوة والصبر على الأذى فيها فإن نفسك تمنيك المحال يعني هذا شيء مستحيل وأنت إذا نظرت إلى الذين قاموا بالدعوة إلى الله وجدتهم أشد الناس أذية يعني يؤذون أكثر من غيرهم الإمام أحمد - إمام أهل السنة - يجر بالبغلة في السوق يجر بالبغلة في السوق إمام ويضرب بسياط حتى يغمى عليه وهو صابر صابر على كلمته ثابت.
شيخ الإسلام يطاف به على العربة بالسوق ويزج بالسجن ويمنع عنه الورق والمداد ويمنع عنه حتى الكتابة في الجدران لأنه رحمه الله عندما منع عنه المداد والورق جعل يكتب في الجدران فمنعوا ذلك عنه. وبالتالي منعوا زواره لا يأتيه أحد ولما يحضره عند وفاته إلا أخوه عبد الرحمن ومثل هؤلاء الأئمة وغيرهم وغيرهم من الأئمة أوذوا في الله عز وجل. يعني إذا تأملت التاريخ وجدت أن كل من كان اقوم بالله كان أشد أذية من أعداء الله وهذا شيء مسلم لأن الله قال : (( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين )) فيلزم أن يجعل لكل تابع نبي ايش؟ عدوا من المجرمين لأن أعداء الرسل ليسوا يعادون الرسل لأشخاصهم كان محمد صلوات الله وسلامه عليه قبل الرسالة الصادق الأمين عند قريش معظما مبجلا. ولما جاء بالرسالة صار الكاذب الخائن الشاعر الكاهن الساحر أعرفتم؟ إذا كان المجرمون لا يعادون الرسل لأشخاصهم و إنما لما جاءوا به من الحق فهذا الحق إذا بقي وقام به من يقوم من الناس صار المجرمون ايش؟ أعداء له إرث بإرث إرث بإرث ولهذا يقول المؤلف :
" فاســ *** ــتحدث سوى ذا الرأي والحسبان ".
سوى ذا الرأي وإلا ذي الرأي؟ سوى هذا الرأي يعني ذا هنا اسم إشارة وليست ...
" سوى ذا الرأي والحسبان ".