(معنى المراد وهو الله وبيان حقيقة الإخلاص لله وحده وهو المستحق للعبادة وذكر سببين لوجود الإخلاص)
وحقيقة الإخلاص توحيد المرا***د فلا يزاحمه مراد ثان لكن مراد العبد يبقى واحدا*** ما فيه تفريق لدى الإنسان
حفظ
الشيخ : " وحقيقة الإخلاص توحيد المرا *** د فلا يزاحمه مراد ثان "
هذا الإخلاص توحيد المراد. من المراد؟ الله عز وجل توحده " لا يزاحمه مراد ثاني " فمثلا إذا صلى الإنسان يريد رضى الله هذا موحد. صلى يريد أن يمدحه الناس هذا غير موحد مشرك وحد الله عز وجل في قصدك وفي عملك. لكن لما قال
" فلا يزاحمه مراد ثان " لكن هذا استدراك على قوله فلا يزاحمه وبيان له.
" لكن مراد العبد يبقى واحدا *** ما فيه تفريق لدى الإنسان " ومن المراد بالواحد في العبادة ؟ من؟ الله عز وجل.
هذا الإخلاص توحيد المراد. من المراد؟ الله عز وجل توحده " لا يزاحمه مراد ثاني " فمثلا إذا صلى الإنسان يريد رضى الله هذا موحد. صلى يريد أن يمدحه الناس هذا غير موحد مشرك وحد الله عز وجل في قصدك وفي عملك. لكن لما قال
" فلا يزاحمه مراد ثان " لكن هذا استدراك على قوله فلا يزاحمه وبيان له.
" لكن مراد العبد يبقى واحدا *** ما فيه تفريق لدى الإنسان " ومن المراد بالواحد في العبادة ؟ من؟ الله عز وجل.