القراءة من قول الناظم: ليس العبادة غير توحيد المحبـة..إلى آخر الفصل حفظ
القارئ : " ليس العبادة غير توحيد المحبـ *** ـة مع خضوع القلب والأركان
والحب نفس وفاقه فيما يحبـ ** ـه وبغض ما لا يرتضي بجنان
ووفاقه نفس اتباعك أمره *** والقصد وجه الله ذي الإحسان
هذا هو الإحسان شرط في قبو *** ل السعي فافهمه من القرآن
والاتباع بدون شرع رسوله *** عين المحال وأبطل البطلان
فإذا نبذت كتابه ورسوله *** وتبعت أمر النفس والشيطان
وتخذت أندادا تحبهم كحـب *** الله كنت مجانب الإيمان
ولقد رأينا من فريق يدعي الـ *** إسلام شركا ظاهر التبيان
جعلوا له شركاء والوهم وسو *** وهم به في الحب لا السلطان
والله ما ساووهم بالله بل *** زادوا لهم حبا بلا كتمان
والله ما غضبوا إذا انتهكت محا *** رم ربهم في السر والإعلان
حتى إذا ما قيل في الوثن الذي *** يدعونه ما فيه من نقصان
فأجارك الرحمن من غضب ومن *** حرب ومن شتم ومن عدوان
وأجارك الرحمن من ضرب وتعـ *** ـزير ومن سب ومن تسجان
والله لو عطلت كل صفاته *** ما قابلوك ببعض ذا العدوان
والله لو خالفت نص رسوله *** نصا صريحا واضح التبيان
وتبعت قول شيوخهم أو غيرهم *** كنت المحقق صاحب العرفان
حتى إذا خالفت آراء الرجا *** ل لسنة المبعوث بالقرآن
نادوا عليك ببدعة وضلالة *** قالوا وفي تكفيره قولان
قالوا تنقصت الكبار وسائر الـ *** ـعلماء بل جاهرت بالبهتان
هذا ولم تسلبهم حقا لهم *** ليكون ذا كذب وذا عدوان
وإذا سلبت صفاته وعلوه "
الشيخ : ...
" وإذا سلبت صفاته وعلوَه *** وكلامه جهرا بلا كتمان
لم يغضبوا بل كان ذلك عندهم *** عين الصواب ومقتضى الإحسان
والأمر والله العظيم يزيد فو *** ق الوصف لا يخفى على العميان
وإذا ذكرت الله توحيدا رأيـ *** ت وجوههم مكسوفة الألوان
بل ينظرون إليك شزرا مثل ما *** نظر التيوس إلى عصا الجوبان
وإذا ذكرت بمدحة شركاءهم *** يتباشرون تباشر الفرحان
والله ما شمـوا روائح دينه *** يا زكمة والله ما شمـوا روائح دينه *** يا زكمة أعيت طبيب زمان ".
الشيخ : جزاه الله خيرا.
والحب نفس وفاقه فيما يحبـ ** ـه وبغض ما لا يرتضي بجنان
ووفاقه نفس اتباعك أمره *** والقصد وجه الله ذي الإحسان
هذا هو الإحسان شرط في قبو *** ل السعي فافهمه من القرآن
والاتباع بدون شرع رسوله *** عين المحال وأبطل البطلان
فإذا نبذت كتابه ورسوله *** وتبعت أمر النفس والشيطان
وتخذت أندادا تحبهم كحـب *** الله كنت مجانب الإيمان
ولقد رأينا من فريق يدعي الـ *** إسلام شركا ظاهر التبيان
جعلوا له شركاء والوهم وسو *** وهم به في الحب لا السلطان
والله ما ساووهم بالله بل *** زادوا لهم حبا بلا كتمان
والله ما غضبوا إذا انتهكت محا *** رم ربهم في السر والإعلان
حتى إذا ما قيل في الوثن الذي *** يدعونه ما فيه من نقصان
فأجارك الرحمن من غضب ومن *** حرب ومن شتم ومن عدوان
وأجارك الرحمن من ضرب وتعـ *** ـزير ومن سب ومن تسجان
والله لو عطلت كل صفاته *** ما قابلوك ببعض ذا العدوان
والله لو خالفت نص رسوله *** نصا صريحا واضح التبيان
وتبعت قول شيوخهم أو غيرهم *** كنت المحقق صاحب العرفان
حتى إذا خالفت آراء الرجا *** ل لسنة المبعوث بالقرآن
نادوا عليك ببدعة وضلالة *** قالوا وفي تكفيره قولان
قالوا تنقصت الكبار وسائر الـ *** ـعلماء بل جاهرت بالبهتان
هذا ولم تسلبهم حقا لهم *** ليكون ذا كذب وذا عدوان
وإذا سلبت صفاته وعلوه "
الشيخ : ...
" وإذا سلبت صفاته وعلوَه *** وكلامه جهرا بلا كتمان
لم يغضبوا بل كان ذلك عندهم *** عين الصواب ومقتضى الإحسان
والأمر والله العظيم يزيد فو *** ق الوصف لا يخفى على العميان
وإذا ذكرت الله توحيدا رأيـ *** ت وجوههم مكسوفة الألوان
بل ينظرون إليك شزرا مثل ما *** نظر التيوس إلى عصا الجوبان
وإذا ذكرت بمدحة شركاءهم *** يتباشرون تباشر الفرحان
والله ما شمـوا روائح دينه *** يا زكمة والله ما شمـوا روائح دينه *** يا زكمة أعيت طبيب زمان ".
الشيخ : جزاه الله خيرا.