(بيان أن البدع تنقص إتباع الرسول بحسبه)
والإتباع بدون شرع رسوله*** عين المحال وأبطل البطلان فإذا نبذت كتابه ورسوله*** وتبعت أمر النفس والشيطان
وتخذت أندادا تحبهم كحـب*** الله كنت مجانب الإيمان حفظ
الشيخ : " والإتباع بدون شرع رسوله *** عين المحال وأبطل البطلان "
لو قال أنا متبع وابتدع في دين الله ما ليس منه قلنا هذا محال. كيف تقول إنك متبع وأنت مبتدع ولهذا نحن نقول كل من جاء ببدعة في دين الله فقد نقص من اتباعه دين الله بقدر ما أتى به من البدعة سواء في العقيدة أو في القول أو في الفعل.
فمثلا من حرف النصوص في العقائد فهو مبتدع وفاته من الاتباع بقدر ماحرف من أتى بأقوال أذكار صلوات على الرسول عليه الصلاة والسلام أدعية مخالفة لما جاءت به الشريعة فهو مبتدع ولو قال إنه يحب الله ويحب الوصول إليه ونقص من اتباعه بقدر ماجاء به من البدعة. وكذلك لو فعل افعالا خلافا لما جاءت به الشريعة فإنه مبتدع. يقول :
" فإذا نبذت كتابه ورسوله *** وتبعت أمر النفس والشيطان
وتخذت أندادا تحبهم كحـب *** الله كنت مجانب الإيمان "
وهذا واضح لأنه ليس هناك اتباع مع هذه الأحوال التي ذكرها المؤلف.
لو قال أنا متبع وابتدع في دين الله ما ليس منه قلنا هذا محال. كيف تقول إنك متبع وأنت مبتدع ولهذا نحن نقول كل من جاء ببدعة في دين الله فقد نقص من اتباعه دين الله بقدر ما أتى به من البدعة سواء في العقيدة أو في القول أو في الفعل.
فمثلا من حرف النصوص في العقائد فهو مبتدع وفاته من الاتباع بقدر ماحرف من أتى بأقوال أذكار صلوات على الرسول عليه الصلاة والسلام أدعية مخالفة لما جاءت به الشريعة فهو مبتدع ولو قال إنه يحب الله ويحب الوصول إليه ونقص من اتباعه بقدر ماجاء به من البدعة. وكذلك لو فعل افعالا خلافا لما جاءت به الشريعة فإنه مبتدع. يقول :
" فإذا نبذت كتابه ورسوله *** وتبعت أمر النفس والشيطان
وتخذت أندادا تحبهم كحـب *** الله كنت مجانب الإيمان "
وهذا واضح لأنه ليس هناك اتباع مع هذه الأحوال التي ذكرها المؤلف.