والله ما ساووهم بالله بل*** زادوا لهم حبا بلا كتمان والله ما غضبوا إذا انتهكت محا*** رم ربهم في السر والإعلان
حتى إذا ما قيل في الوثن الذي*** يدعونه ما فيه من نقصان(معنى قوله تعالى:{ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله })
حفظ
الشيخ : " والله ما غضبوا إذا انتهكت محا *** رم ربهم في السر والإعلان "
اه؟ " والله ما ساووهم " نعم.
" والله ما ساووهم بالله بل *** زادوا لهم حبا بلا كتمان "
يعني ما أحبوهم كما أحبوا الله بل جعلوهم أشد حبا لله (( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونه كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله )). أشد حبا لله من هؤلاء لله أو من هؤلاء لأندادهم؟
فيها قولان : فمنهم من قال أشد حبا لله من هؤلاء لأندادهم ومنهم من قال أشد حبا لله من هؤلاء لله لأن محبة هؤلاء لله محبة ... ومحبة المؤمنين محبة خالصة. نعم.
" والله ما غضبوا إذا انتهكت محا *** رم ربهم في السر والإعلان
حتى إذا ما قيل في الوثن الذي *** يدعونه ما فيه من نقصان "
ما بمعنى الذي وليست النافية يعني حتى إذا قيل في الوثن الذي يدعونه الذي فيه من النقصان.
" فأجارك الرحمان ". وقوله اذا ما قيل تنطبق عليه قاعدة
" يا طالبا خذ فائدة ما بعد اذا زائدة "
يكون تقدير الكلام حتى اذا قيل
اه؟ " والله ما ساووهم " نعم.
" والله ما ساووهم بالله بل *** زادوا لهم حبا بلا كتمان "
يعني ما أحبوهم كما أحبوا الله بل جعلوهم أشد حبا لله (( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونه كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله )). أشد حبا لله من هؤلاء لله أو من هؤلاء لأندادهم؟
فيها قولان : فمنهم من قال أشد حبا لله من هؤلاء لأندادهم ومنهم من قال أشد حبا لله من هؤلاء لله لأن محبة هؤلاء لله محبة ... ومحبة المؤمنين محبة خالصة. نعم.
" والله ما غضبوا إذا انتهكت محا *** رم ربهم في السر والإعلان
حتى إذا ما قيل في الوثن الذي *** يدعونه ما فيه من نقصان "
ما بمعنى الذي وليست النافية يعني حتى إذا قيل في الوثن الذي يدعونه الذي فيه من النقصان.
" فأجارك الرحمان ". وقوله اذا ما قيل تنطبق عليه قاعدة
" يا طالبا خذ فائدة ما بعد اذا زائدة "
يكون تقدير الكلام حتى اذا قيل