(بيان قول أهل البدع أن دلالة ألفظ النصوص لا تفيد اليقين)
كلا ولا عزل النصوص وأنها***ليست تفيد حقائق الإيمان إذ لا تفيدكم يقينا لا ولا*** علما فقد عزلت عن الإيقان
حفظ
الشيخ : " كلا ولا عزل النصوص وأنها *** ليست تفيد حقائق الإيمان "
عندكم الإيمان وإلا الإيقان؟ الإيمان ها؟ الإيقان. الإيمان طيب.
" كلا ولا عزل النصوص " يعني في جماعة من أهل الكلام يقولون إن النصوص لا تفيد اليقين ولا تفيد الحقيقة بل هي مجاز. بل هي مجاز فيقول : (( بما خلقت بيدي )) مجاز عن القدرة والنعمة وما أشبه ذلك فلا تفيد الحقيقة.
" إذ لا تفيدكم يقينا الا " نعم " إذ لا تفيدكم يقينا لا ولا *** علما فقد عزلت عن الإيقان "
يقولون هذه دلالتها ظنية ولا تفيد اليقين.
عندكم الإيمان وإلا الإيقان؟ الإيمان ها؟ الإيقان. الإيمان طيب.
" كلا ولا عزل النصوص " يعني في جماعة من أهل الكلام يقولون إن النصوص لا تفيد اليقين ولا تفيد الحقيقة بل هي مجاز. بل هي مجاز فيقول : (( بما خلقت بيدي )) مجاز عن القدرة والنعمة وما أشبه ذلك فلا تفيد الحقيقة.
" إذ لا تفيدكم يقينا الا " نعم " إذ لا تفيدكم يقينا لا ولا *** علما فقد عزلت عن الإيقان "
يقولون هذه دلالتها ظنية ولا تفيد اليقين.