(بيان أن العلم ليس إشكال ولا التشكيك ولا الوقف)
كلا ولا الإشكال والتشكيك والـ***ـوقف الذي ما فيه من عرفان هذي علومكم التي من أجلها*** عاديتمونا يا أولي العرفان حفظ
الشيخ : " كلا ولا الإشكال والتشكيك والـ *** ـوقف الذي ما فيه من عرفان "
صحيح العلم ليس إشكالا الإنسان الذي يقول أشكلت علي هذه المسألة هل هو عالم؟ إذن ليس الإشكال علما فإذا قال القائل أشكلت علي هذه المسألة و هذا أيضا من ديدن أهل التعطيل يقول هذه مشكلة نعم
كذلك التشكيك إنه يشكك المخاطب يقول يحتمل كذا ويحتمل كذا بدون ترجيح طيب. الرابع
الثالث : والوقف يقول أنا متوقف ومعلوم أن الوقف لا يدل على العلم لأنه متوقف إما أن يكون جاهلا بالأدلة وإما أن تكون الأدلة عنده متكافئة فيتوقف في الترجيح نعم. يقول :
" ... *** الذي ما فيه من عرفان
هذي علومكم التي من أجلها *** عاديتمونا يا أولي العرفان "
يعني هذه علومكم التشكيك والإشكال والوقف وحصر آراء الرجال وهذه المسألة فيها كذا وكذا من الأقوال ثم سخر بهم فقال يا أولي يا أولي العرفان. هل من كانت هذه طريقه يعتبر عارفا؟ أبدا بل هو من أجهل عباد الله.
صحيح العلم ليس إشكالا الإنسان الذي يقول أشكلت علي هذه المسألة هل هو عالم؟ إذن ليس الإشكال علما فإذا قال القائل أشكلت علي هذه المسألة و هذا أيضا من ديدن أهل التعطيل يقول هذه مشكلة نعم
كذلك التشكيك إنه يشكك المخاطب يقول يحتمل كذا ويحتمل كذا بدون ترجيح طيب. الرابع
الثالث : والوقف يقول أنا متوقف ومعلوم أن الوقف لا يدل على العلم لأنه متوقف إما أن يكون جاهلا بالأدلة وإما أن تكون الأدلة عنده متكافئة فيتوقف في الترجيح نعم. يقول :
" ... *** الذي ما فيه من عرفان
هذي علومكم التي من أجلها *** عاديتمونا يا أولي العرفان "
يعني هذه علومكم التشكيك والإشكال والوقف وحصر آراء الرجال وهذه المسألة فيها كذا وكذا من الأقوال ثم سخر بهم فقال يا أولي يا أولي العرفان. هل من كانت هذه طريقه يعتبر عارفا؟ أبدا بل هو من أجهل عباد الله.