معنى قول الناظم: أخذوا نواصيكم بها ولحاكم*** فغدت تجر بذلة وهوان
قلتم بقولهم ورمتم كسرهم*** أنى وقد غلقوا لكم برهان حفظ
الشيخ : " أخذوا نواصيكم بها ولحاكم *** فغدت تجر بذلة وهوان "
" أخذوا نواصيكم بها ولحاكم "
لحى جمع لحية يعني أمسكوا الواحد من ناصية كذا واللحية وجروه يقودونه لم؟ يريدوا فأوقعوه في الهلاك والعياذ بالله.
" قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنى وقد غلقوا لكم بِرِهان "
نعم يعني أنكم قلتم بقولهم ثم ادعوتم أنكم تريدون بهذا كسرهم.
رمتم يعني قصدتم كسرهم ولهذا يدعي أهل التعطيل أنهم حرب للفلاسفة وهم في الحقيقة موافقون لهم من بعض الوجوه.
أهل التعطيل عطلوا الذات والصفات وهم عطلوا الصفات إما كليا وإما جزئيا والسلف الصالح أثبتوا الذات وأثبتوا الصفات.
" وكسرتم الباب الذي من خلفه *** أعداء رسل الله والإيمان "
نعم قال المؤلف : " ... ورمتم كسره *** أنى " يعني انى تكسروهم " وقد غلقوا لكم برهان "
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( لا يغلق الرهن من صاحبه ) لكن هم ارتهنوكم رهنا أغلقوكم به وصرتم لا تتمكنون من التصرف كما تشاءون.
" أخذوا نواصيكم بها ولحاكم "
لحى جمع لحية يعني أمسكوا الواحد من ناصية كذا واللحية وجروه يقودونه لم؟ يريدوا فأوقعوه في الهلاك والعياذ بالله.
" قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنى وقد غلقوا لكم بِرِهان "
نعم يعني أنكم قلتم بقولهم ثم ادعوتم أنكم تريدون بهذا كسرهم.
رمتم يعني قصدتم كسرهم ولهذا يدعي أهل التعطيل أنهم حرب للفلاسفة وهم في الحقيقة موافقون لهم من بعض الوجوه.
أهل التعطيل عطلوا الذات والصفات وهم عطلوا الصفات إما كليا وإما جزئيا والسلف الصالح أثبتوا الذات وأثبتوا الصفات.
" وكسرتم الباب الذي من خلفه *** أعداء رسل الله والإيمان "
نعم قال المؤلف : " ... ورمتم كسره *** أنى " يعني انى تكسروهم " وقد غلقوا لكم برهان "
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( لا يغلق الرهن من صاحبه ) لكن هم ارتهنوكم رهنا أغلقوكم به وصرتم لا تتمكنون من التصرف كما تشاءون.