(الكلام على كتاب شرح العقيدة الأصبهانية وأنه كتاب مختصر وقد قرأه الشيخ على ابن سعدي)
وكذاك شرح العقيدة للأصبها***ني شارح المحصول شرح بيان
فيها النبوات التي إثباتها*** في غاية التقرير والتبيان
والله ما لأولي الكلام نظيره*** أبدا وكتبهم بكل مكان
وكذا حدوث العالم العلـ***ـوي والسفلي فيه في أتم بيان
حفظ
الشيخ : " وكذاك شرح العقيدة للأصبها *** ني شارح المحصول شرح بيان "
هذه موجودة أيضاً . موجودة في الفتاوى القديمة وهي الحقيقة شرح مختصر لكن مفيد جداً. كل الكلام فيه كل الكلام فيه مبنى على العقل العقل الصحيح ما هو عقل أهل الكلام وقد قرأناه على شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله لأنه كتاب مختصر مو طويل ليس بطويل نعم يقول :
" فيها النبوات التي إثباتها *** في غاية التقرير والتبيان ".
فيها أي في شرح الأصبهانية : النبوات يعني إثباتها التي إثباتها في غاية التقرير والتبيان.
" والله ما لأولي الكلام نظيره *** أبدا وكتبهم بكل مكان "
يعني لم يؤلفوا نظير هذا الكتاب وكتبهم موجودة في كل مكان من أراد أن يطلع عليها حتى يعرف الفرق بين ما كتبه شيخ الإسلام ابن تيمية وما كتبه أهل الكلام فلينظر .
" وكذا حدوث العالم العلـ *** ـوي والسفلي فيه في أتم بيان "
يعني في شرح عقيدة الأصبهاني إثبات حدوث العالم العلوي السفلي في أتم بيان..
هذه موجودة أيضاً . موجودة في الفتاوى القديمة وهي الحقيقة شرح مختصر لكن مفيد جداً. كل الكلام فيه كل الكلام فيه مبنى على العقل العقل الصحيح ما هو عقل أهل الكلام وقد قرأناه على شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله لأنه كتاب مختصر مو طويل ليس بطويل نعم يقول :
" فيها النبوات التي إثباتها *** في غاية التقرير والتبيان ".
فيها أي في شرح الأصبهانية : النبوات يعني إثباتها التي إثباتها في غاية التقرير والتبيان.
" والله ما لأولي الكلام نظيره *** أبدا وكتبهم بكل مكان "
يعني لم يؤلفوا نظير هذا الكتاب وكتبهم موجودة في كل مكان من أراد أن يطلع عليها حتى يعرف الفرق بين ما كتبه شيخ الإسلام ابن تيمية وما كتبه أهل الكلام فلينظر .
" وكذا حدوث العالم العلـ *** ـوي والسفلي فيه في أتم بيان "
يعني في شرح عقيدة الأصبهاني إثبات حدوث العالم العلوي السفلي في أتم بيان..