وجعلتم الإثبات تشبيها وتجـ***ـسيما وهذا غاية البهتان (مثال آخر وهو نفي إطلاق الجسم) حفظ
الشيخ : قال " وجعلتم الإثبات تشبيها وتجـ *** ـسيما وهذا غاية البهتان "
قلتم من أثبت فقد شبه لأن الإثبات يستلزم التجسيم كيف. قالوا : الصفات عرض. والعرض لا يقوم إلا بجسم والأجسام متماثلة. فإذا أثبتنا صفه لزم إثبات جسم وإذا أثبتنا جسماً لزم التشبيه.
فنفوا الصفات من حيث من هذه الحيثية. واضح يا جماعة؟ طيب إذن الذي ضرهم هنا إطلاق لفظ نفي الجسم . ولو أنهم فصلوا لاستقامت أمورهم لكنهم أطلقوا النفي فأنكروا من أجل هذا الإطلاق صفات الله عز وجل.
قلتم من أثبت فقد شبه لأن الإثبات يستلزم التجسيم كيف. قالوا : الصفات عرض. والعرض لا يقوم إلا بجسم والأجسام متماثلة. فإذا أثبتنا صفه لزم إثبات جسم وإذا أثبتنا جسماً لزم التشبيه.
فنفوا الصفات من حيث من هذه الحيثية. واضح يا جماعة؟ طيب إذن الذي ضرهم هنا إطلاق لفظ نفي الجسم . ولو أنهم فصلوا لاستقامت أمورهم لكنهم أطلقوا النفي فأنكروا من أجل هذا الإطلاق صفات الله عز وجل.