(أن أهل التعطيل وضعوا لفظ الجسم لينفوا به صفات الله)
أنتم وضعتم ذلك الطاغـوت ثم**** بـه نفيتم موجب القرآن
وجعلتموه شاهدا بل حاكما*** هذا على من يا أولي العدوان
أعلى كتاب الله ثم رسوله*** بالله فاستحيوا من الرحمن
حفظ
الشيخ : يقول :
" أنتم وضعتم ذلك الطاغـوت ثم *** بـه نفيتم موجب القرآن
وجعلتموه شاهدا بل حاكما *** هذا على من يا أولي العدوان "
على من جعلوه حاكما وشاهدا ؟ على الله سبحانه وتعالى موجب جعلوه حاكما على الله فقالوا مثلا : إن الله إذا قال في كتابه : (( ثم استوى على العرش )) ولو أثبتنا المعنى على ظاهره لزم أن يكون الله جسما وعلى هذا فننفي الاستواء فجعلوا هذا الطاغوت جعلوه حاكما على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وجعلوه حكما يرجعون إليه في هذا الباب نعم " اعلى كتاب الله "
ولهذا قال :
" على من يا أولي العدوان
أعلى كتاب الله ثم رسوله *** بالله فاستحيوا من الرحمن "
يعني أتجعلونه حكما على كتاب الله وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم استحيوا من الله عز وجل ولكن من كان قدر الله عنده موزونا بعقله فإنه لم يستح من الله لأن قدر الله موزون بإيش ؟ بالوحي الكتاب والسنة .
" أنتم وضعتم ذلك الطاغـوت ثم *** بـه نفيتم موجب القرآن
وجعلتموه شاهدا بل حاكما *** هذا على من يا أولي العدوان "
على من جعلوه حاكما وشاهدا ؟ على الله سبحانه وتعالى موجب جعلوه حاكما على الله فقالوا مثلا : إن الله إذا قال في كتابه : (( ثم استوى على العرش )) ولو أثبتنا المعنى على ظاهره لزم أن يكون الله جسما وعلى هذا فننفي الاستواء فجعلوا هذا الطاغوت جعلوه حاكما على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وجعلوه حكما يرجعون إليه في هذا الباب نعم " اعلى كتاب الله "
ولهذا قال :
" على من يا أولي العدوان
أعلى كتاب الله ثم رسوله *** بالله فاستحيوا من الرحمن "
يعني أتجعلونه حكما على كتاب الله وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم استحيوا من الله عز وجل ولكن من كان قدر الله عنده موزونا بعقله فإنه لم يستح من الله لأن قدر الله موزون بإيش ؟ بالوحي الكتاب والسنة .