(بيان الجواب الأول وهو لا تلازم بين ثبوت الصفة والجسم فقد تثبت الصفات لغير الأجسام)
منع اللزوم وما بأيديكم سوى*** دعوى مجردة عن البرهان
لا يرتضيها عالم أو عاقل*** بل تلك حيلة مفلس فتان
حفظ
الشيخ : الأول منع اللزوم منع اللزوم كيف منع اللزوم ؟ يعني إذا قالوا إنه يلزم من ثبوت الصفة أن يكون جسما نقول لا يلزم بس فقط لأنه ليس عندهم إلا دعوى دعوى فقط الدعوى لنا أن نمنعها كما أنه لو ادعى شخص على آخر بمئة ريال فللمدعى عليه أن يمنع فيقول هات البينة فالأول يقول :
" منع اللزوم وما بأيديكم سوى *** دعوى مجردة عن البرهان
لا يرتضيها عالم أو عاقل *** بل تلك حيلة مفلس فتان "
نعم إذن الجواب الأول ما هو ؟ منع اللزوم ونقول لا تلازم بين ثبوت الصفة والجسم إذ قد تثبت الصفات لغير الأجسام ألسنا نقول هذا يوم طويل وهذا فصل حار الجواب بلى هل اليوم جسم ؟ لا زمن ووقت فإذا قلتم إنه يلزم من ثبوت الصفة أن يكون جسما قلنا هذا ليس بلازم وهذه دعوى مجردة منكم لا يقبلها عالم ولا عاقل .
" منع اللزوم وما بأيديكم سوى *** دعوى مجردة عن البرهان
لا يرتضيها عالم أو عاقل *** بل تلك حيلة مفلس فتان "
نعم إذن الجواب الأول ما هو ؟ منع اللزوم ونقول لا تلازم بين ثبوت الصفة والجسم إذ قد تثبت الصفات لغير الأجسام ألسنا نقول هذا يوم طويل وهذا فصل حار الجواب بلى هل اليوم جسم ؟ لا زمن ووقت فإذا قلتم إنه يلزم من ثبوت الصفة أن يكون جسما قلنا هذا ليس بلازم وهذه دعوى مجردة منكم لا يقبلها عالم ولا عاقل .