(بيان الجواب الثاني وهو عدم منعنا للجسم لأنه إذا كان ثبوت الجسم لازما لقول الله وقول رسوله فإن قول الله وقول رسوله حق ولازم الحق حق ولا يمكن أن يكون لازم الحق باطلا أبدا وكذا العكس فإذا كان إثبات الصفات يستلزم التجسيم فالتجسيم حق ونفيكم له باطل) فلئن زعمتم أن منع لزومه*** منكم مكابرة على البطلان فجوابنا الثاني امتناع النفي في*** ما تدعون لزومه ببيان إن كان ذلك لازما للنص فالملـ***ـزوم حق وهو ذو برهان والحق لازمه فحق مثله*** أنى يكون الشيء ذا بطلان ويكون ملزوما به حقا فذا*** عين المحال وليس في الإمكان حفظ
الشيخ :
" فلئن زعمتم أن منع لزومه *** منكم مكابرة على البطلان
فجوابنا الثاني امتناع النفي في *** ما تدعون لزومه ببيان "

نعم يعني لو قلتم إن هذه مكابرة ما هي المكابرة ؟ منع اللزوم يعني منع التلازم يعني لو قالوا لنا بل هذا لازم بلا شك وكونكم تقولون إنه ليس بلازم مكابرة وعلمتم آنفا الآن قريبا أن قولنا بمنع التلازم ليس بمكابرة ويش وجهه ؟ أنه قد يوصف الشيء بالصفة وليس بجسم فمنعنا هذا صحيح وليس مكابرة لأننا نقول يوم طويل ويوم وحر شديد وما أشبه ذلك وهذه ليست أجساما فمنعنا للتلازم ليس بمكابرة لأننا وجدنا أنه يصح فلا يكون مكابرة ولكن مع ذلك على التنزل
" فجوابنا الثاني امتناع النفي في *** ما تدعون لزومه ببيان
إن كان ذلك لازما للنص فالملـ *** ـزوم حق وهو ذو برهان
والحق لازمه فحق مثله *** أنى يكون الشيء ذا بطلان
ويكون ملزوما به حقا فذا *** عين المحال وليس في الإمكان "

نعم الجواب الثاني أن يقول إذا قلتم إننا مكابرون وأنه لا بد أن يكون الموصوف جسما فإننا نقول إذا كان كذلك فإننا لا نمنع الجسم لأنه إذا كان ثبوت الجسم لازما لقول الله وقول رسوله فإن قول الله وقول رسوله حق ولازم الحق حق ولا يمكن أن يكون لازم الحق باطلا أبدا كما أنه لا يمكن أن يكون لازم الباطل حقا فأنتم الآن إذا قلتم إنه يلزم من ثبوت الصفة التي أثبتها لنفسه أن يكون الله جسما قلنا من الذي أثبتها ؟ الله وكلام الله حق وحينئذ يكون الجسم حقا لأن لازم الحق حق ولا يمكن أن يكون لازم الباطل باطلا خذوا بالكم يا جماعة واضح الآن إذن نلقمهم حجرا نقول إذا كان إثبات الصفات التي أثبتها الله لنفسه يستلزم التجسيم فالتجسيم حق ونفيكم إياه خطأ لماذا كان حقا ؟ لأنه لازم للحق ولازم الحق حق لا يمكن أن يكون اللازم باطلا والملزوم حقا أبدا ولا يمكن العكس وهذا حقيقة حجة تلجمهم حجرا تلقمهم حجرا ولهذا قال :
" فجوابنا الثاني امتناع النفي في *** ما تدعون لزومه ببيان "
ما هو الذي يدعون لزومه ؟ التجسيم أو الجسمية نقول نحن لا ننفيه نمنع نفيه ونقول هو ثابت لأنه ملزوم، لانه لازم الحق على زعمهم ولازم الحق حق ولهذا قالوا :
" إن كان ذلك لازما للنص فالملـ *** ـزوم حق "
والحق لازمه الحق ما هو الملزوم ؟ النص واللازم على قولهم الجسم
إن كان ذلك لازما للنص فالملـ *** ـزوم " وهو النص " حق وهو ذو برهان
" والحق لازمه فحق مثله *** أنى يكون الشيء ذا بطلان
ويكون ملزوما به حقا "

وين الملزوم ؟ لا فالملزوم إي نعم صحيح نعم يقول المؤلف :
" ويكون ملزوما به حقا أنى يكون الشيء ذا بطلان
ويكون ملزوما به حقا أنى يكون الشيء ذا بطلان "

ما هو الشيء الذي يكون ذا بطلان على كلامهم ؟ التجسيم
ويكون ملزوما به وهو النص حقا
" فذا *** عين المحال وليس في الإمكان "
كلام المؤلف واضح لازم الحق حق ولا يمكن أن يكون لازم الحق باطلا فإذا كان الجسم لازما مما أثبته الله لنفسه وهو حق وإن لم يكن لازما فإنه لا يصح أن تلزمونا به طيب .